الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

10 مدارس تكنولوجية رفعت حالة الطوارئ استعدادا لتخرج طلابها.. وهذه مسارات العمل

كشكول

10 مدارس تكنولوجية رفعت حالة الطوارئ استعداداً لتخرج طلابها.. تشهد وحدة المدارس التكنولوجية بقطاع التعليم الفني في وزارة التربية والتعليم، حالة طوارئ مع مع اقتراب نهاية العام الدراسي 2021/2022 على نهايته، ووصول 10 دفعات في 10 مدارس تكنولوجية تطبيقية مرحلة التخرج، من إجمالي 38 مدرسة تكنولوجية  على مستوى الجمهورية.


احتياجات سوق العمل


ويحصل الطلاب الخريجين هذا العام على شهادة مصرية مطابقة للمعايير الدولية بالاضافة إلى شهادة من الشريك الصناعي فىكل مدرسة تفيد بأجادة الطلاب للمهارات اللازمة فى تخصصه بما يطابق احتياجات سوق العمل.


المدارس التكنولوجية التطبيقية


والمدارس التي ستشهد هذا  تخريج طلاب هي مدارس: هي مدارس العربي للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة الأمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة التكنولوجية التطبيقية للميكاترونيات، ومدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بالسلام، و مدرسة الشهيد أحمد تعلب الفندقية،و مدرسة أي تك للتكنولوجيا التطبيقية،و مدرسة اليكترومصر للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة السويدي لتكنولجيا التطبيقية، ومدرسة الصالحية الزرايعية للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية.


مسارات العمل أمام الخريجين


وتتيح المدارس التكنولوجيا التطبيقية 4 مسارات أمام الطلاب عقب التخرج ، الاولي الالتحاق بسوق العمل مباشرة ، الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، والالتحاق بالمعاهد الفنية، والالتحاق بالجامعات المصرية بعد إجراء المعادلة.


شروط القبول


يذكر أن تقد للإلتحاق بالمدارس التكنولوجية يتم من خلال التطبيقية ، يتم عقب حصول الطالب على الشهادة الإعدادية، من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كل عام، حيث يتم تحديد الأعداد المقبولة فى كل مدرسة طبقا لاحتياجات سوق العمل.

ويجب على الطلاب المتقدمين اجتياز اختبارات القبول والمقابلات الشخصية التي تقوم بها وحدة تشغيل المدارس التكنولوجية التطبيقية بالتعاون مع الشركاء الصناعيين، فضلا عن حصول الطالب على الحد الأدنى المطلوب للقبول في المدرسة.


مواعيد امتحانات نهاية العام 2022


الجدير بالذكر أن العام الدراسي 2021/2022 قد انطلق يوم 9 أكتوبر 2021، بنما بدأ الفصل الدراسي الثاني في 19 فبراير2022 الماضي، في حين تقرر أن تنطلق امتحانات الدبلومات الفنية النظرية يوم 28 مايو القادم علي أن تستمر حتى 9 يونيو، حيث يخوض 800 ألف طالب وطالبة بالتخصصات الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية نظام 3 و5 سنوات الاختبارات تحت إشراف قطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم.


اقرأ أيضاً

شروط التحاق طلاب الدبلومات الفنية نظام 3 و5 سنوات بكليات الهندسة