السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة عين شمس يجري حوارًا مع أعضاء هيئة التدريس «المبعوثين»

الدكتور محمود المتيني
الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس

 

عقد الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، لقاءاً موسعاً عبر تقنية الزووم مع أعضاء هيئة التدريس المبعوثين من الجامعة في أكثر من 20 دولة حول العالم، وذلك  في إطار حرص جامعة عين شمس على التواصل الدائم مع كافة أعضاء هيئة التدريس المبعوثين في مختلف دول العالم، وبحضور الدكتور محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبدالله سامي المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة.

وخلال كلمته أكد رئيس جامعة عين شمس، حرص إدارة الجامعة على الاطمئنان الدائم على أحوالهم وفتح قنوات التواصل المباشر معهم، موجهاً تهنئته لهم بشهر رمضان المبارك.

وأشار المتيني، إلى حرص إدارة الجامعة على اطلاعهم بشكل دائم ومستمر على كل ما يستجد بالجامعة من تطوير وتحديث وتعاون دولي وإقليمي وكذلك كافة الجهود المبذولة لميكنة الجامعة بما يحقق تهيئة لبيئة عمل أكاديمية وبحثية محفزة ومنتجة تضاهي كبريات الجامعات والمعاهد العالمية التي يدرسون بها حالياً، لافتاً أن الهدف من ذلك تحفيزهم على العودة لوطنهم الأم بأفكار ورؤى جديدة ومبتكرة تضيف للجامعة و للدولة المصرية ككل وتعود بالنفع على منظومة اقتصاد المعرفة.

وشدد رئيس جامعة عين شمس، على أهمية عودتهم بكل ما هو جديد ومتطور لخدمة التخصصات بالكليات والأقسام التي ينتمون لها، واستعرض جهود جامعة عين شمس لتحقيق رؤية الجامعة التي تواكب رؤية الدولة المصرية في الأسهام الفعال والمشاركة في بناء اقتصاد قومي قوي قائم علي المعرفة ويحقق التنمية المستدامة الشاملة.

كما ناقش المتيني، الإجراءات المختلفة التي تتخذها الجامعة في ظل المنافسة المتصاعدة لجامعات العالم سعيا للتفوق والريادة، ومنها إنشاء رابطة للخريجين، مكتب للتوظيف، ومركز للأبتكار وريادة الأعمال، كما تناول مفهوم الدوائر العلمية التي تجمع كليات الجامعة المختلفة لزيادة فرص التعاون بين الكليات المختلفة في التخصص الواحد.

واختتم رئيس جامعة عين شمس، الحديث بالتطور الكبير الذي يشهده تصنيف الجامعة على المستوى الدولي تحقيقا لرؤية إدارة الجامعة في العامين الماضيين.

 وأوضح الدكتور محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث عددا من الخدمات المختلفة التي يقدمها قطاع الدراسات العليا للباحثين، مكافأت النشر الدولي، طرق دعم المشروعات بما في ذلك المشروعات الممولة من جهات أوربية، ربط نشاطات المبعوثين بالخارج بنشاطات الجامعة داخل الوطن بما يحقق خدمة المجتمع المحلي وابراز دور الجامعة عالميا في مجال التعليم والبحث العلمي.

كما أبرز صالح، الدور الذي يقوم به مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة لتقديم كافة سبل الدعم والرعاية اللازمة لأبناء الجامعة الدارسين بالخارج باعتبارها أولوية قصوى.

وعبر صالح، عن آمل إدارة الجامعة في تحقيق آفاق مستقبل ريادة الجامعة دوليًا من خلال ما تصبو إليه من منجزات وعطاءات، يكون لها عظيم الأثر في محيطها الداخلي والخارجي.

وعلق الدكتور عبدالله سامي المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين على الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المكتب والذي توليه الجامعة أهمية كبيرة للأهتمام بالمبعوثين بالخارج، مقدما مجموعة من المبعوثين لعرض مقترحاتهم المختلفة للجامعة والتي ناقشهم فيها الدكتور محمود المتيني والدكتور محمد أيمن صالح لبحث طرق تطبيقها داخل الجامعة.

وتناولت مناقشات المبعوثين مقترحات تتناول جوانب عدة من ضمنها تطوير البنية التحتية، تأهيل الهيكل الإداري بالجامعة، إضافة برامج مميزة تُلبِى متطلبات سوق العمل، وتتوافق مع احتياجات أفراد المجتمع وتحقِق الميزة النوعية، ميكنة بعض الإجراءات الإدارية داخل الجامعة، المشاركة في تجارب مع الجامعات الدولية الرائدة في المجالات المختلفة، المدارس الصيفية، إنشاء وحدات خدمية للبحث العلمي داخل الجامعة، ومقترحات أخرى كثيرة تمت مناقشتها خلال اللقاء، وتسعى الجامعة بالفعل لتحقيقها في ظل سعى الجامعة للتعاون الأكاديمي والعلمى مع الجامعات الدولية المميزة.

واستمر اللقاء لمدة ساعتين، وعبر المبعوثين في نهاية اللقاء عن سعادتهم لانعقاد مثل هذه اللقاءات بشكل دوري.