السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مؤتمر طب الحالات الحرجة ما بعد كورونا.. الثلاثاء

كشكول

بمناسبة مرور 40 عاما على إنشاء وحدة طب الحالات الحرجة فى مصر، ينطلق الثلاثاء القادم (29 مارس) المؤتمر الدولى لطب الحالات الحرجة والذى تقيمه الكلية المصرية لطب الحالات الحرجة التى يرأسها الدكتور شريف مختار رائد التخصص فى مصر والشرق الأوسط بالتعاون مع قسم الحالات الحرجة بطب القاهرة بعنوان ( طب الحالات الحرجة ما بعد كورونا)، وهو المؤتمر الدولى الثانى الذى تعقده الكلية المصرية لطب الحالات الحرجة .


 ينعقد المؤتمر برعاية رئيس جامعة القاهرة ا.د محمد عثمان الخشت وترأسه ا.د عالية عبد الفتاح استاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى يقام المؤتمر فى الفترة من 29 الى 31 مارس 2022 بفندق جراند حياة بالقاهرة. 


ويحضره نخبة متميزة من أشهرأساتذة العناية المركزة من مصر والعالم وعلى رأسهم د ساندرا جل رئيسة الجمعية الأمريكية لطب الحالات الحرجة ، د. آلان كومبس( فرنسا) اشهر اساتذة العناية المركزة في تخصص( الاكمو) رينهارد كونراد( الماني) رئيس شعبة التسمم ( فرع من الحالات الحرجة) لوي بلانش( اسبانيا) اشهر الاساتذة في مجال العلاج باجهزة التنفس الصناعي  باولو بيلوسي( امريكا) احد اعلام العناية المركزة علي مستوي العالم

 ويهدف المؤتمر الى استعراض مستجدات طب الحالات الحرجة مابعد كورونا ويتضمن مجموعة من الجلسات لاستعراض أحدث المعلومات والأبحاث والمهارات المهنية لمتخصصى طب العناية المركزة فى العالم

وتقول د. عالية عبد الفتاح رئيس المؤتمر: نحتفل هذه الأيام بمرور (40 )عاما على إنشاء وحدة رعاية الحالات الحرجة فى مصر والتى تم افتتاحها فى عام 1982 بطب القاهرة وذلك من خلال مؤتمر علمى عالمى.

يهدف المؤتمرإلى الحفاظ على الكفاءة والمهارات والأداء المهني لمتخصصي طب العناية المركزة من خلال توفير خبرة تعليمية عالية الجودة فهو فرصة للتعليم والتعلم من خلال مناقشة أحدث المعلومات والمشاكل الطبية ويركز المؤتمر هذا العام على مناقشة آثار كورونا على مرضى الحالات الحرجة وتطورات ما بعد الإصابة من خلال مجموعة من المشاركين فى خطط علاج هذه الحالات من كافة التخصصات مثل أساتذة الصدر والقلب والأعصاب والجلدية على مستوى مصر كلها ،وجدير بالذكر أن كورونا لها تداعيات على بعض الحالات سواء على القلب او الرئة أو الأعصاب وأيضا على الجلد. 


 تناقش الجلسات العلمية داخل المؤتمر كيف غيرت جائحة كورونا من التعامل مع مرضى العناية المركزة لتقديم خطوط استرشادية لشباب الأطباء لعلاج معظم الحالات الحرجة من خلال عرض كل الخبرات المصرية والعالمية على هامش المؤتمر:

ولأن الفن والطب تمتد بينهما جسور الإبداع، يستضيف المؤتمر معرض فنى للفنان الكبير د. طاهر عبد العظيم  أستاذ الفنون بكلية الفنون الجميلة بمجموعة لوحات تحمل اسم "مصرية أنا " يعرف طاهر دوليًا بأسلوبه وانطباعات حية واستخدام ماهر للألوان. تصور المجموعة عدة مشاهد وصورمن النساء المصريات يعبرن عن طبيعتهن ولطفهن وجمالهن وحكمتهن.

ويتضمن المعرض الفني كذلك الأعمال الفنية للدكتورة ميرفت الأنصاري والدكتورة هدى صادق نادية الشرقاوي والدكتورة هبة أرناؤوط والدكتورة تيسير عيادة والدكتورة نادية سويلم الأساتذة  بكلية الطب جامعة القاهرة .