الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

فتح باب التقديم للنسخة المعربة لـTOFAS لتلاميذ الرابع الابتدائي

كشكول

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقديم للنسخة المعربة من الاختبار الدولي TOFAS للطلاب من الصف الرابع الابتدائي، وحتى الثاني الثانوي من جميع المحافظات عدا القاهرة والإسكندرية والجيزة، حيث ستتولى مديريات هذه المحافظات تسجيل الطلاب.
 
ويكون التسجيل للطلاب عن طريق تسجيل بياناتهم من خلال الرابط التالي حتى يوم 27 مارس: هنا.
 
جدير بالذكر أن ‏TOFAS هو اختبار دولي لقياس القدرة الأكاديمية لمساعدة المعلمين والطلاب على تقييم ومقارنة قدراتهم الأكاديمية الأساسية في بلدان متعددة والتركيز في هذا الاختبار على الرياضيات. 
 
وشارك العام الماضي أكثر من 3000 طالب مصري في الاختبار الدولي TOFAS، من مراحل عمرية مختلفة؛ من الصف الرابع والسادس الابتدائي بالمستوى الأول والصف الثاني والثالث الإعدادي بالمستوى الثاني، وأثبت الطلاب تفوقهم على منافسيهم من الدول الأخرى.
 

المؤتمر الدولى الأول للتعليم الفني


وفي سياق متصل، يفتتح كل من الدكتور طارق شوقى وزير التعليم، اليوم الاربعاء،  المؤتمر الدولى الأول للتعليم الفني والتكنولوجي والتدريب المهني «إديوتك إيجيبت 2022 "، تحت شعار "ارسم مستقبلك"، وذلك في إطار رؤية القيادة السياسية وخطة الدولة الشاملة لإصلاح وتطوير التعليم الفنى وفتح آفاق جديدة لسوق العمل المحلية والدولية، والاستثمار فى المنتج البشري.

ينعقد المؤتمر برئاسة ورعاية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وبالتعاون والشراكة مع هيئات دولية ومحلية من بينها الوكالة الألمانية للتعاون الدولى والاتحاد الأوروبى ومشروعات التيڤت، واتحاد الصناعات المصرية وأكاديمية ناس وتأهيل والمدارس التكنولوجيا التطبيقية، ومدارس التعليم الفني المزدوج.

يشارك في المؤتمر نخبة من خبراء التعليم الفني والتكنولوجي، ورجال الصناعة والأعمال، والمنظمات الدولية من مصر والعالم ، حيث يرأس جلسات المؤتمر كل من الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى الأسبق ، والدكتور خالد عبدالعظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرى، والدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، والدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالى لشئون الجامعات، والدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور أحمد العشماوي، عضو اللجنة الاستشارية لإصلاح التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد حبيب، رئيس فريق بمشروع  الإتحاد الأوروبي للتعليم الفني والتدريب المهني ( EU TVET-II ).

كما يقام على هامش المؤتمر حلقات نقاشية يشارك فيها لفيف من الخبراء، بخلاف تنظيم سلسلة من الندوات وورش العمل التي تستهدف تنمية مهارات وقدرات الطلاب وفتح آفاق جديدة أمامهم  للفرص المتاحة في سوق العمل واحتياجاته من المهارات، والاستعانة بخبراء التنمية البشرية، بجانب مشاركة عدد من المشاهير والشخصيات العامة وتنظيم مسابقة وعروض للطلاب الموهوبين بالتعليم الفني وعرضها على المسرح المصاحب للملتقى وتقديم جوائز قيمة للفائزين.