الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

وزيرة التضامن: بدء دخول 450 ألف أسرة جديدة ضمن «تكافل وكرامة»

كشكول

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم دخول 450 ألف أسرة جديدة ضمن برنامج تكافل وكرامة اعتبارًا من أول أبريل المقبل تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بشأن التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية خاصة مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية.

يأتي ذلك  تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة، بضرورة الإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري.

وأضافت الوزيرة في تصريحات أن الوزارة بصدد أيضا إصدار حزمة إجراءات للحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية بمناسبة شهر رمضان، وعيد الفطر  في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالفئات الأولى بالرعاية. 

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعى، أن برامج الحماية الاجتماعية، تسهم في إخراج الأسر الأكثر فقرًا تدريجيًا من دائرة الفقر، موضحة أنه تم التوسع فى قاعدة بيانات الأسر الفقيرة والاولى بالرعاية في مصر لتشمل 9,5 مليون أسرة تضم 35 مليون مواطن.

وأوضحت أن عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بلغ حوالي 4 ملايين أسرة مستفيدة، بميزانية تصل إلى 19 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي بعد أن كانت 1,68 مليون أسرة تشمل 6,4 مليون شخص، خلال انطلاق الدعم عام 2014.

وأوضحت أن عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي 364 و687 مستفيدا، ووصل عدد المستفيدين من برنامج الدعم "كرامة" مليونا و328 ألفًا و884 مستفيدًا، وبلغ عدد المستفيدين من الدعم النقدي "تكافل" 2 مليون، و108 آلاف، و343  مستفيدًا،  بالإضافة إلى 10٫5 مليون مستفيد من المعاشات.

وفيما يخص السيدات، أكدت نسبة الإناث المُسجلة بأسمائهن البطاقات الصادرة 71% في مقابل نسبة الذكور التي تبلغ 28,5% حيث تحصل السيدات على 14  مليار جنيه سنويا، كما يبلغ عدد الأطفال المستفيدين من برنامج الدعم حوالي 4,5 مليون طفل بنسبة 44% من إجمالي أفراد الأسر.

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي، إلى أنه تم أيضًا إعفاء 5٫5 مليون طالب في المراحل التعليمية المختلفة من المصاريف الدراسية وفقًا للتوجيهات الرئاسية في هذا الشأن.