السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بعد ارتفاع سعر الدولار.. هل ترتفع مصروفات الجامعات الخاصة؟ «كشكول» يجيب

الجامعات الخاصة
الجامعات الخاصة

أكد مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أنه لا تغيير في المصروفات الدراسية للعام الدراسي الحالي 2021 - 2022.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل الى 9,25٪ و10,25٪ و9,75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 9,75%.

حقيقة زيادة مصروفات الجامعات الخاصة بعد ارتفاع سعر الدولار اليوم

وأجاب المصدر على سؤال «كشكول»، بشأن إمكانية ارتفاع المصروفات الدراسية بعد ارتفاع سعر الفائدة، وارتفاع سعر الدولار، مؤكدًا أنه لا تعديل في المصروفات الدراسية ولن تشهد ارتفاعا، وسارية وفقا لما تم إقراره من الجامعات قبل انطلاق العام الدراسي ولن يطرأ أي تغيير وينتهي العام الجامعي بنفس المصروفات التي بدأ بها.

وأشار المصدر، إلى أنه قبل بدء العام الدراسي يتم إقرار المصروفات الخاصة بالكليات، وبناء عليها يتم قبول الطلاب بعد الانتهاء من مراحل التنسيق وتحقيق الحد الأدنى المرجو للقبول بالكلية حسب ما تم تحديده من قبل مجلس الجامعات الخاصة والأهلية واللجنة العليا للتنسيق.

مراعاة ظروف الأسر المصرية

كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد دعا رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية، قبل انطلاق العام الدراسي الحالي، إلى عدم زيادة المصروفات الدراسية غير المنطقية، ومراعاة ظروف الأسر المصرية الراهنة وتأثير جائحة كورونا على الأوضاع الاقتصادية بشكل عام.


وتواصل الجامعات الخاصة والأهلية، الاستعداد لاستقبال الطلاب العائدين من جامعات أوكرانيا، لقبولهم في الأماكن الشاغرة التي تم تحديدها عبر الموقع الإلكتروني للجامعات الخاصة والأهلية، والانتهاء من الاختبارات المحددة للقبول بكليات القطاع الطبي( الطب - الصيدلة - الأسنان) بجانب كليات القطاع النظري حسب القواعد والإجراءات المعمول بها بتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية.

اختبارات تحديد المستوى

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي أنه جار الاستعداد حاليًا لاتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بإجراء اختبارات تحديد المستوى الدراسي لطلاب كليات الطب البشري و طب الأسنان والصيدلة والهندسة،أما الطلاب في غير هذه التخصصات سوف يتوجهون بأوراقهم مباشرة إلى الجامعات الخاصة والأهلية التي بها أماكن شاغرة في تخصصاتهم.