الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

فتح باب الدراسات العليا بـ"تجارة أسوان".. اعرف التفاصيل

كشكول


وافق الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، على فتح باب الالتحاق بالدراسات العليا بكلية التجارة في ضوء بروتوكول تعاون علمي بين جامعة أسوان وجامعة جنوب الوادي، وأنه ستبدأ في المرحلة الأولي بفتح باب الالتحاق والقيد في برنامج الماجستير المهني في أربعة تخصصات هامة ومطلوبة لسوق العمل بمحافظة أسوان والمحافظات المجاورة وهى "المحاسبة - اقتصاديات الصحة - إدارة الأعمال - نظم المعلومات"، وذلك تيسيرا علي الطلاب وخريجي كليات التجارة بمحافظة أسوان ومحافظات جنوب الصعيد.

وأضاف الدكتور حسن أمين الشقطي عميد الكلية، بأنه تجرى الآن على قدم وساق التجهيزات الأولية (الإدارية والفنية) للإعلان عن هذه البرامج الهامة للماجستير المهني والتي توجد طلبات عديدة وملحة عليها من الحاصلين على المؤهلات العليا وخاصة الحاصلون على بكالوريوس التجارة من أبناء أسوان ومن المحافظات المجاورة وخاصة من العاملين بالقطاع الحكومي على سبيل المثال البنوك والمستشفيات والتربية والتعليم والعاملين بدواوين الزراعة والتجارة والصناعة والخدمات والاستشارات والهيئات القضائية والشركات السياحية والإستثمارية وشركات القطاع الخاص وغيرها.

وأوضح الدكتور حمادة أحمد حمادة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بأن البرنامج سوف يغطي كثير من النقاط الهامة التي تحكم سوق العمل في الحوكمة والتحول الرقمي مع التركيز على الاقتصاد التقني حيث أنه أحد ركائز الاقتصاديات الحديثة، وسوف تقوم إدارة الكلية بتهيئة البيئة اللازمة للدراسة.

 أهداف البرنامج
ويهدف برنامج الماجستير المهني إلى تحقيق ما يلي:
- إتاحة الفرصة لتنمية وتطور المعلومات والمهارات التطبيقية للدراسة.

- إعداد خريج يكون قادرا على حل بعض المشكلات في بيئة الأعمال المصرية.

- تأهيل العاملين في الهيئات والشركات والمؤسسات الحكومية للارتقاء بمستويات الأداء في كل منها.

- ربط الجامعة بحاجة سوق العمل.

- خدمة المنطقة الجغرافية المحيطة بجامعة أسوان بوجه خاص والبيئة المصرية بوجه عام في مجالات تحتاجها هذه الهيئات.

كما تسعي كلية التجارة من وراء تنظيم هذا البرنامج إلى إعداد كوادر مهنية في المجالات التجارية قادرة على المشاركة في تحقيق التنمية، من خلال صقل المهارات المهنية للخريجين والعاملين بالمعارف العلمية الملائمة، وذلك من خلال تقديم برنامج رائد وتنافسي في مجال العلوم التجارية على المستوى المحلي والإقليمي، وأن يكون برنامج متميز في تقديم المعرفة بالعلوم التجارية من الناحية المهنية والتطبيقية.

كما من الاشتراطات العامة للالتحاق بالبرنامج
يملأ الطالب نموذج تسجيل مقررات ويعتمده من المرشد الأكاديمي ومن رئيس القسم، ولا يعتبر قيد الطالب نهائيا إلا بعد موافقة القسم المختص ومجلس الكلية وسداد الرسوم الدراسية المقررة.

المستندات المطلوبة

- طلب الالتحاق بالبرنامج ويتم الحصول علية من إدارة الدراسات العليا.

- أصل شهادة التخرج (المؤهل الدراسي) أو مستخرج رسمي منها.

- قرار معادلة الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات بالنسبة للشهادات الحاصل عليها الطالب من خارج الجامعات الخاضعة للمجلس الأعلى للجامعات.

- عدد (6) صور شخصية حديثة.

- والموقف من التجنيد للذكور.

- وسيرة ذاتية حديثة (CV).

- وأصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها.

- صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر.

قواعد القيد في الماجستير المهني في المحاسبة

- أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس، في المحاسبة من إحدى الجامعات المعترف بها او ما يعادلها من كلية أو معهد علمي معترف به بتقدير مقبول على الأقل.

- يجوز قبول الطلاب الحاصلين على بكالوريوس التجارة من إحدى الجامعات المعترف بها أو ما يعادلها من كلية أو معهد علمي معترف به في تخصصات أخرى بخلاف المحاسبة بتقدير مقبول على الأقل بشرط أن يجتاز الطالب المقررات التكميلية التي يحددها مجلس الكلية بناء على اقتراح قسم المحاسبة.

قواعد القيد في الماجستير المهني في باقي التخصصات

- أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس في التجارة من إحدى الجامعات المعترف بها أو ما يعادلها من كلية أو معهد علمي معترف به بتقدير مقبول على الأقل يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس في المجالات الأخرى من إحدى الجامعات المعترف بها أو ما يعادلها من كلية أو معهد علمي معترف به في تخصصات أخرى بخلاف المحاسبة بتقدير مقبول علي الأقل بشرط أن يجتاز الطالب المقررات التكميلية التي يحددها مجلس الكلية.

- هذا ويتعين على الطالب ملا طلب التحاق بالبرنامج ويتم الحصول عليه من إدارة الدراسات العليا بالكلية مع تقديم المستندات والاثباتات المطلوبة التي تحددها الكلية مع العلم بأن نظام الدراسة في البرنامج قائم على نظام الساعات المعتمدة.

ولمزيد من التفاصيل ومعرفة ميعاد بدء ونهاية القيد، تراجع إدارة الدراسات العليا بالكلية، أو يراجع رابط موقع الكلية على الإنترنت https://com.aswu.edu.eg
أو التواصل مع مكتب عميد الكلية على الإيميل [email protected]