الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

متحدث جامعة الأزهر يكشف لـ«كشكول» حقيقة رفع أجر تسكين المدن الجامعية

كشكول

أكدت جامعة الأزهر أنها أوشكت على الانتهاء من عمل صيانة شاملة للمدن الجامعية، لتفادى مشاكل أزمة التسكين والخدمات المقدمة للطلاب، لافته الى أن التطوير الجديد يشمل التشجير وتوسعة الغرف وإضافة المراوح التهوية والتلاجات لراحة الطلاب والطالبات، بالإضافة الى أعمال صيانة وتجديدات بمختلف المباني، وإجراء عملية صيانة شاملة وتجديد فى الإدارة الطبية للطالبات وتطوير فى مطبخ ومطعم المدينة الجامعية، والحدائق والمنتزهات داخل المدينة وبين المباني، وتجميل للمساحات البينية والبرجولات بين المباني السكنية وبعضها.

وقبل وقت سابق كان طلاب جامعة الأزهر المغتربون يواجهون أزمة فى الحصول على مكان للسكن داخل المدن الجامعية بالأزهر، تارة بسبب الإجراءات الروتينة واخري بسبب قلة الغرف وعدم وجود أماكن شاغرة.

تسكين أكبر عدد من الطلاب

وأكد الدكتور أحمد زارع المتحدث بإسم جامعة الأزهر، أن جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، تعمل على لتسكين أكبر عدد من الطلاب والطالبات خاصة المغتربين، مؤكدا أن هدفها استقبال اكبر عدد من الطلاب على مستوي الجمهورية، ولا تدخر جهدا فى هذا الأمر من حيث تطويع الامكانيات المتاحة لادخال منظومة جديدة لتفادي أزمة عدم تسكين الطلاب، لافتا الى أنها أوشكت عن الانتهاء من صيانة  المرحلة الثانية فى بعض المبانى وإنشاء مبانى جديدة.

كشكول: رابط بوابة جامعة الازهر للخدمات الرقمية.. إليك أبرز الخدمات


أضاف فى تصريح خاص لموقع "كشكول" التعليمي، أن جامعة الأزهر قد وجهت دعوة سابقا لرجال الأعمال والهيئات للتبرع والمساهمة فى انشاء وصيانة المدن الجامعية بالأزهر، متنميا أن يقوموا بذلك حتى نتوسع فى هذه المدن.

أجر تسكين الطالب لا يتعدي الـ 350 جنيها 

وعن أجر تسكين الطلاب فى المدينة الجامعية  قال زارع إن الأجر يعتبر رمزيا مقارنة بالمدن الجامعية فى الجامعات الأخرى، موضحا أن أجر تسكين الطالب لا يتعدي الـ 350 جنيها تقريبا وبالنسبة للسكن الاقتصادي يكون الضعف، مشيرا الى أنه فى كلا الحالتين لا يقارن على الاطلاق بالجامعات الاخري، حيث أن الطالب الأزهري يلقي دمعا كبيرا من الجامعة ومن الدولة.

وعن إمكانية تحريك سعر التسكين فى المدينة الجامعية العام المقبل بعد التطوير الذي شهدته المدينة على مدار 7 سنوات، أكد زارع أن لا يوجد قرارات حتى الأن بذلك، لافتا إلى أن الجامعة حريصة على أن لا تثقل على كاهل الطلاب وأولياء أمورهم بأى زيادات.

وكشف المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر، أن المدينة الجامعية فى الأزهر على مستوي الجمهورية تتسع لأكثر من 20 ألف طالب وطالبه وفى القاهرة تزيد عن 14 ألف.

كشكول: جامعة الأزهر تعلن موعد اختبارات القدرات

وعن الأولوية لمن له حق التسكين من الطلاب، أوضح مصدر بالجامعة أن التسكين للحاصلين على دراجات عالية مثل تقدير "امتياز وجيد جدا وجيد"، مشيرا الى أن الطالب أو الطالبه يحق له التسكين بعد أن يستوفي الشروط والاجراءات التى تحددها الجامعة، لافتا الى أنه كلما زاد عدد المتقدمين للسكن بالمدينة الجامعية  ارتفع التقدير وتكون الاولوية للطلاب المغتربين من المحافظات النائية.