السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قيمة وخطوات سداد رسوم المدارس اليابانية.. مصروفات الكتب والزي «إجبارية»

كشكول

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قواعد سداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2022_2023 للتقدم للمدارس المصرية الياباينة التي فُتح باب التقديم لها  اليوم في 51 فرع بجميع المحافظات.

على النحو التالى:

وأوضحت الوزارة أن تيسيرًا على أولياء الأمور فيما يتعلق بسداد المصروفات الدراسية حيث تم اعتماد الطرق التالية لسدادها والتي تضمنت التالي:

_ السداد المباشر من خلال ماكينة الدفع المباشر POS بالمدرسة لكامل المصروفات الدراسية والكتب الدراسية والزى المدرسى.

_ السداد بفرع بنك مصر لكامل المصروفات الدراسية والكتب الدراسية والزى المدرسى بموجب أصل إيصال/ إيصالات السداد ولا يتم قبول صورة من الإيصال أو صورة على الواتس آب أو أي تطبيق أخر

_ تقسيط كامل المصروفات من خلال بنك مصر لمن يرغب

_ دفع المستحقات على ثلاث أقساط (قسط في خلال أسبوع من إخطار ولى الأمر بقبول ملف الطفل، القسط الثانى في شهر نوفمبر القسط الثالث في شهر يناير).

أما قيمة المصروفات للقيد الجديد للعام الدراسى ٢٠٢٣/٢٠٢٢، فتكون كالتالي:

تقرر قصر الزيادة السنوية على مبلغ ٥٠٠ جنيه  بدلا من تطبيق النسبة القانونية المقررة ليكون قيمة المصرفات هى ١٤١٠٠ جنيه


أما عن تكلفة الكتب الدراسية فاجبارية على ولي الأمر ويتم تحصيل قيمتها من خلال السداد المباشر بالمدرسة بايصال منفصل طبقا للكتاب الدورى المنظم لهذا الإجراء والصادر من الدكتور وزير التربية و التعليم و لا يجوز الحصول على الكتب من اى مصدر خارجي ولن يتم تسليم الكتب بدون سداد قيمتها المقررة وليس لولى الامر حق المطالبة بها بدون سداد القيمة المستحقة.

بينما قيمة الزي المدرسي فإجبارية لبداية كل مرحلة و المستجدين (طقم كامل ٥ قطع) بإجمالي ١٣٠٠ جنيه ، و الصف الرابع (٢ قطعة) بإجمالي ٥٠٠ جنيةوعدم سداد قيمتها في المواعيد المعلنة مخالفة للقرار الوزاري رقم ١٧١ لسنة ٢٠١٩ ويتم إيقاف إجراءات القيد لحين السداد.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة لإسترداد المصروفات بناء على المادة ٣٢ من القرار الوزاري رقم ٤٢٠ يبدأ العام الدراسي في الأول من سبتمبر من ذات العام لذا يتم تطبيق القواعد الآتية:


_ إذا كان التحويل قبل الأول من سبتمبر لا يتم خصم أي مبالغ مالية.

_ إذا كان التحويل في الأول من سبتمبر أو بعد هذا التاريخ الي قبل بداية الدراسة بيوم واحد يتم خصم ١٠% من القسط الأول

_ إذا تم التحويل بعد بدء الدراسة يتم خصم القسط الأول بالكامل.

_ إذا تم التحويل بعد بدء الفصل الدراسي الثاني يستحق على ولى الأمر كامل المصروفات.