الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«حياة كريمة»: تطوير مدرسة إعدادي وإنشاء 9 فصول بالنوبة

كشكول

أعلنت المبادرة الرئاسية حياة كريمة، عن إنجاز عدد من المشروعات بمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان، منها الآتي:

- مدرسة بلانة الإعدادية الجديدة تطوير وإنشاء ٩ فصول ونسبة التنفيذ وصلت ٩٠%.

- إحلال وتجديد شبكات الكهرباء بقروي أبوسمبل حيث تم الإنتهاء من العمل على مسافة 3 كيلو حتى الآن.

- وادي النقرة، قرية الحكمة، مشروع إنشاء مدرسة تعليم ثانوي نسبة التنفيذ ١٠٠٪، مشروع مجمع خدمات المواطنين نسبه التنفيذ ٨٠٪.

- مشروع مجمع الخدمات الزراعية نسبة التنفيذ ٥٠٪.



وكانت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، قد تفقدت ش تنفيذ عدد من برامج المهارات الرقمية والتمكين الإقتصادي الرقمي للمواطنين بنجع خميس بقرية العديسات القبلية بمحافظة الأقصر. ويجري حالياً تنفيذ عدد من البرامج التدريبية والتأهيلية في مجالي المهارات الرقمية الأساسية والتسويق الإلكتروني لأهالي قرى حياة كريمة بمركزى أرمنت وأسنا، وذلك تحت إشراف فريق العمل الميدانى من مراقبى الجودة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحضور منسق عام مؤسسة حياة كريمة بالأقصر.


ويستهدف برنامج المهارات الرقمية الأساسية تأهيل كل من:

١. فئة النشء وطلاب ما قبل التعليم الجامعي.

٢. الأمهات وربات المنزل.

وذلك للاستخدام الآمن والفعال للحاسب الآلي والإنترنت وتطبيقاتهم، ويُمنح المتدربون شهادة معتمدة دولياً بالتعاون مع شركة Certiport العالمية بعد اجتياز الإختبارات المُقررة.

بينما يستهدف برنامج التسويق الإلكتروني تمكين الخريجين والباحثين عن العمل لاكتساب المهارات الرقمية والخبرات العملية اللازمة لاحتياجات سوق العمل، وتأهيلهم للعمل على منصات العمل الحر، وذلك بالتعاون مع أكاديمية Next.

ويتضمن محور "بناء القدرات ومحو الأمية الرقمية" بمبادرة "حياة كريمة" ثلاثة محاور فرعية هي:

١. محور الثقافة الرقمية لنشر وتعزيز مفاهيم التحول الرقمى وتطبيقاته، والمواطنة الرقمية وما يرتبط بها من حقوق والتزامات بما يساهم في تسهيل حياة المواطن من خلال التعرف على الخدمات الرقمية وسبل الاستفادة بها.

 ٢. محور المهارات الرقمية والذي تنمية المهارات الرقمية الأساسية والمتقدمة، والأمن والسلامة على الإنترنت، واستخدام منصات التواصل الاجتماعى وأساسيات البرمجة، والتأهيل لسوق العمل، مع التركيز على فئات الطلاب والنشء وطلاب المرحلة الجامعية والخريجين والباحثين عن العمل وربات المنزل والنساء المعيلات، وأيضاً تمكين ذوى الهمم من إستخدام الأدوات الرقمية.

٣. محور التمكين الاقتصادى الرقمى والذي يستهدف الخريجين والباحثين عن العمل، وأصحاب الحرف، ورواد المشروعات الصغيرة والمتوسطة والنساء المعيلات، وذلك عن طريق تدريبهم وتزويدهم بالمهارات الرقمية اللازمة في مجالات عدة كتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، والتصميم الجرافيكى، والتسويق الالكترونى، ومنصات العمل الحر.

وتأتى البرامج التدريبية ضمن أعمال محور "بناء القدرات ومحو الأمية الرقمية" بمبادرة "حياة كريمة" واستكمالًا لجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مصر الرقمية بهدف تحويل المجتمعات الريفية إلى مجتمعات رقمية تفاعلية آمنة ومنتجة، والعمل على بناء الإنسان المصري رقمياً وتحقيق التحول الرقمي والشمول المالي والرقمي والتنمية المجتمعية الرقمية وزيادة تنافسية الاقتصاد المصري.

وبالتوازي مع جهود تنمية المهارات الرقمية، انتهت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الآتي:.

١. نشر الوعي الرقمي لعدد (١٨٥٥٨) مواطناً في (57) مركز بـ (20) محافظة على مستوى الجمهورية.

٢. تنظيم برامج وورش عمل لرفع الوعى الرقمى وتنمية المهارات الرقمية لعدد (٥٦٦) من العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وعدد (١١٩١) من كوادر المعرفة الرقمية من أئمة وواعظات وزارة الأوقاف، وميسرات المجلس القومى للمرأة، ومكلفات الخدمة العامة بوزارة التضامن الاجتماعى.


٣. تدريب وتأهيل (111) مواطناً من ذوي الهمم لتنمية مهاراتهم في استخدام تطبيقات الحاسب الآلي ومواقع التواصل الاجتماعى وذلك بنموذج التشغيل التجريبي بمحافظتي أسيوط والمنيا.

٤. تدريب وتأهيل (154) مواطناً من الفئات المُجتمعية المختلفة لتنمية مهاراتهم في استخدام مهارات الحاسب الآلي ومواقع التواصل الاجتماعى والأمن والسلامة على الإنترنت وذلك بنموذج التشغيل التجريبي بمحافظات الشرقية والمنوفية والمنيا.