الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«كشكول» يكشف 4 أسئلة يجيب عليها وزير التعليم بمؤتمر الثانوية العامة 2022

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

تشهد الأوساط التعليمية حالة من الترقب، انتظارا لمؤتمر وزير التربية و التعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي الذي سيكشف به تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، آخر الشهر مارس الجاري.

كشفت مصادر بالتعليم لـ"كشكول"، أن المؤتمر سيجيب على 5 أسئلة رئيسية بالنسبة للثانوية العامة تتعلق بشكل الامتحانات سواء كان ورقى أو إلكترونى ، وشكل الأسئلة سواء كانت اختيار من بين المتعدد أو مقالية أو مزيج من الاثنين.

 أسئلة يجيب عليها وزير التعليم بمؤتمر الثانوية العامة 2022

كما يحدد وزير التعليم خلال المؤتمر شكل منظومة التصحيح فى الكنترولات، إضافة لعدد اللجان الامتحانية،  والإجراءات الاحترازية التى سيتم تطبيقها داخل اللجان الامتحانية، لوقاية الطلاب من جائحة فيروس كورونا أو أي أمراض معدية. 

وشددت المصادر على أنه لا خوف من تأخر وزارة التربية والتعليم في الإعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مشيرة إلى أن الاستعدادات الإدارية للامتحانات تسير بشكل طبيعى، وفق خطة الإدارة العامة للامتحانات. 

الأسئلة المطورة

وكان وزير التعليم، قد نصح من الطلاب هو دخول الامتحان وهم مستوعبين المقررات الدراسية نواتج التعلم بكل مادة،  موضحا أن شكل اسئلة امتحانات الثانوية العامة هو نفس الشكل المطور للأسئلة التي يراها طلاب مرحلة الثانوية العامة منذ أن كانوا في الصف الاول الثانوي في عام 2018.

وأكد، أن انشغال البعض بشكل امتحانات الثانوية العامة لن يفيد الطلاب سواء كانت ورقى أو إلكتروني، والأسئلة بنظام البابل شيت وأو البوكليت.

وكشف شوقي، أن الوزارة تلقت ملاحظات من أساتذة الجامعات بشأن تضررهم من عدم معرفة العديد من الطلاب كتابة فى المرحلة الجامعية بسبب غياب الاسئلة المقالية، مشددا على ضرورة أن يقوم الطلاب بالاهتمام بجميع أنواع الأسئلة وجميع أشكال التقييم.

وأوضح، أن مرحلة الثانوية العامة مناهجها لم تتغير حتى الآن، ولكن ما تغير هو طريقة اسئلة التقييم، مؤكدا أنه بدلا من الاعتماد على اسئلة تقيس الحفظ والتلقين أصبح هناك اعتماد على اسئلة تقيس فهم مخرجات التعليم في امتحانات الثانوية العامة.

التقييم الجديد 

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، قد أكد أن طريقة تقديم أسئلة الامتحان سواء على الورق أو التابلت أو البوكليت، لا علاقة له بطريقة وضع الأسئلة نفسها، فهي واحدة في كل الأحوال.


يذكر أن أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022 سوف تعقد يوم 11 يونيو القادم، وفق الخريطة الزمنية التى اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعى برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قبل بداية العام الدراسي فى 9 اكتوبر 2021 الماضي، بينما بدأ الفصل الثانى الدراسي يوم ١٩ فبراير من شهر الماضي.