الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

في عامين.. كيف تحولت مدن جامعة الأزهر إلى مباني فندقية؟

كشكول


تسعى جامعة الأزهر خلال الفترة الأخيرة، لاطلاق حملات تجديد وتطوير شاملة لكافة نواحى العملية التعليمية، سواء كان التقدم التكنولجى الخاص بالتعلم عن بُعد أو التطوير الداخلى للأبنية الدراسية ومباني المدن الجامعية على مستوى الجمهورية بكافة فروع الجامعة.

تفاصيل تطوير المدن الجامعية بجامعة الأزهر


وفي الأيام الأخيرة انتشرت مجموعة من الصو للمدينة الجامعية جامعة الأزهر فرع البنين بمدينة نصر، وهو في قمة تطوره، حيث عملت الجامعة خلال عامين كاملين على تطوير المبنى من كافة النواحى الخاصة بالبناء، وذلك في إطار خطة الجامعة للتطوير الشامل.

ويرصد لكم موقع كشكول التعليمى خلال التقرير التالي، أبرز المعلومات عن تطوير مباني المدن الجامعية بجامعة الأزهر خلال الأونة الأخيرة، وفقًا لحديث قصير مع الدكتور محمد الشربينى نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم، وأحد أبرز قادة التجديد بجامعة الأزهر منذ توليه مهمته.

بداية.. لماذا تهتم الجامعة بتطوير المبانى خلال الفترة الأخيرة؟
في الحقيقة أن المدن الجامعية بالأزهر تعانى منذ فترة ليست بالقليلة من تهالك واضح وحالة البناء بها أصبحت صعبة وغير مقبولة، الأمر الذى دفع الجامعة منذ عامين للتطوير الشامل في كافة فروع المدن الجامعية على مستوى الجمهورية.

هل يقتصر التطوير على فرع البنين بمدينة نصر؟
الحقيقة لا.. أن الجامعة قد انتهت من تطوير عدد كبير وقد يكون وصلنا لمرحلة جميع المبانى في فرع البنات بمدينة نصر، لان العمل ليس نتاج يوم أو يومين بل هو نتاج عامين من العمل المستمر في التطوير من أجل راحة الطلاب.

هل سيكون هذا التطوير له توابع في زيادة المصروفات على الطلاب؟
أن هناك ما يسمى السكن الاقتصادى، كانت أعلنت عنه الجامعة  منذ فترة، وقد تدخل بعض هذه المباني الجديدة به، وهذا نظام قائم في المدن الجامعية على مستوى الجمهورية وبكافة الجامعات الحكومية المصرية، وليس بجديد على الطلاب.


كم ستكون التكلفة المقررة شهريًا على الطلاب في حال تحول المبانى إلى اقتصادية؟
ستكون التكلفة لا تتخطى الـ300 جنيه على الطلاب في الشهر وهذا مبلغ رمزى، لأننا لا نبحث عن مكسب من وراء الطلاب بل نبحث عن توفير سبل الراحة الممكنة لهم، وتوفير الهدوء والتركيز من أجل مصلحتهم، وهذا ما تسعى اليه الجامعة بالفعل مع الطلاب في كل الخدمات التى تقدم لهم.