الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الأول في أفريقيا.. أستاذ بجامعة المنصورة يحتل الترتيب 37 عالميا ضمن "فهرس العلماء"

كشكول


احتل الدكتور أحمد شقير، أستاذ ورئيس قسم المسالك البولية السابق بجامعة المنصورة، ومدير مركز الكلى والمسالك الأسبق، ترتيبًا جديدًا وفقًا لتصنيف "الفهرس العلمي لترتيب العلماء" AD Scientific Index for ranking of scientists لعام 2022.

ووقف التصنيف الجديد احتل "شقير" الترتيب 37 عالميا في مجال تخصصه متقدما مركزين عن تصنيف 2021، كما تربع على القمة للعام الثاني على التوالي على مستوى مصر وأفريقيا في مجال تخصصه.

ووفقا لتصنيف (AD Scientific Index for ranking of scientists)، فإن التقييم والتصنيف يعتمد على 6 مستويات تبدأ بمستوى الجامعة التي يعمل بها "جامعة المنصورة"، ثم القارة التي تقع فيها الدولة التي يعمل بها «القارة الإفريقية»، ثم التنصيف على مستوى العالم، وبعدها يجرى الترتيب على مستوى التخصص العام في مجال الطب، ثم على مستوى التخصص الدقيق.

واعتمد التقييم الأخير للدكتور أحمد شقير، بالمقارنة مع باقي زملائه في تخصصه والمقارنة على "معمل اتش الكلى" على كامل الإنتاج العلمي للعالم في تاريخه العلمي، وكذلك العدد الكلي لعدد مرات الاستشهاد بأبحاثه العلمية في كامل تاريخه العلمي، ونشاطه العلمي في سنوات الخمسة الأخيرة، وعدد الاستشهادات بها أيضا، ووفقا للمعامل "اتش الكلي" يحصل على رقم يوضح ترتيبه العلمي.

يذكر أن العالم المصري الدكتور أحمد شقير، أحد أهم علماء جامعة المنصورة، وتولى منصب مدير مركز أمراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، وبعدها عمل أستاذا متفرغا بجماعة المنصورة، ويعمل حاليا رئيس تحرير المجلة العربية للمسالك البولية، التي تصدر تحت مظلة أكاديمية البحث العلمي المصرية، وهي من أهم 50 دورية علمية في مجال المسالك البولية على مستوى العالم، كما أنه مدرب في مجال البحث العلمي وكتابة الأبحاث العلمية.

ويعمل شقير كمحكم دولي في مجال جراحة المسالك والكلى، وأحد أفضل علماء العالم في تخصصه، كما أنه وهب حياته كلها لفقراء المرضى من خلال العمل في المستشفى الحكومي، ولم يمتلك عيادة خاصة أو يتقاضى جنيها واحدا من مريض بالإضافة إلى حصوله جوائز علمية مرموقة محليًا.