الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بقيادة أكاديمية المعلمين ومشروع "قوى عاملة مصر"

معايير اعتماد جديدة للبرامج التدريبية الخاصة بالتعليم الفني

كشكول


وقعت الأكاديمية المهنية للمعلمين بالتعاون مع مشروع “قوى عاملة مصر" (Workforce Egypt)  الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مذكرة تفاهم لدعم وتنفيذ أنشطة المشروع الخاصة بالتنمية المهنية لمعلمي التعليم الفني في كافة المجالات تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس مجلس اداره الأكاديمية المهنية للمعلمين.  

وقع مذكرة التفاهم الدكتور محمد جاد أحمد، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، و جوزيف غانم، مدير مشروع قوى عاملة مصر الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) بحضور نخبة من المتخصصين من الأكاديمية والمشروع. 

تهدف مذكرة التفاهم الى دعم وتنفيذ أنشطة مشروع قوى عاملة مصر في مجال تدريب وتأهيل مجموعة من المدربين الرئيسيين واعتمادهم وإعداد مجموعة من الحقائب التدريبية واعتمادها وتأهيل مجموعة من المعلمين للحصول على شهادة الصلاحية وفقا للمعايير الخاصة بذلك بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وقال الدكتور محمد جاد أحمد ، أن البروتوكول عقد ورش عمل لإعداد معايير جديدة لاعتماد خدمات التنمية المهنية للتعليم الفني (البرامج التدريبية، المدربين، ومراكز التدريب) واستحداث وتطوير مجموعة من البرامج التدريبية وفقاً لنظام التعليم القائم على الجدارات واعتمادها ، كما يقوم المشروع بتأهيل مجموعة من المدربين الرئيسيين في المجالات التربوية والتخصصية والتعليم الرقمي للحصول على الاعتماد في مجال التدريب بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين وتأهيل عدد من معلمي التعليم الفني والمشاركة في تحديد متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية لمعلمي التعليم الفني مع الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وقال جاد ان الأكاديمية المهنية للمعلمين تقوم بإعداد معايير جديدة لاعتماد خدمات التنمية المهنية للتعليم الفني (البرامج التدريبية، المدربين، ومراكز التدريب) والمشاركة في تطوير البرامج التدريبية طبقا لمنهجية التعليم القائم على الجدارات لدعم التنمية المهنية لمعلمي التعليم الفني والإدارة المدرسية والتوجيه الفني بالتعاون مع مشروع قوى عاملة مصر. 

وأضاف انه يتعين على الأكاديمية اعتماد البرامج التدريبية التي يتم تطويرها والمراكز التدريبية التي يتم إنشاؤها من قبل مشروع قوى عاملة مصر والتي تستوفي معايير الاعتماد الجديدة وكذلك المدربين الذين يتم إعدادهم من خلال مشروع قوى عاملة مصر بما فيهم المدربين الرئيسيين في كافة التخصصات وأخيرا يتم إصدار شهادة اجتياز للبرامج التدريبية المنفذة من قبل مشروع قوى عاملة مصر بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين بعد دفع الرسوم المقررة من قبل طالب الشهادة.

وأشار الى أنه سيتم تشكيل لجنة تنسيقية من الأكاديمية والمشروع لتتولى التخطيط والتنسيق لتنفيذ كافة الأعمال والأنشطة الواردة في هذه المذكرة برئاسة السيد مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين وعضويين من الأكاديمية.

من جهته أكد  جوزيف غانم، مدير مشروع قوى عاملة مصر الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) ان الشراكة الناجحة مع الأكاديمية المهنية للمعلمين التي تم تشيدها أثناء مشروع "تحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات" (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، كان لها الفضل في فتح العديد من الأبواب المغلقة للمعلمين وللكثير من فرص التدريب المعززة.

وشدد على أن تعاون الأكاديمية المهنية للمعلمين مع مشروع “قوى عاملة مصر" (Workforce Egypt) يهدف الى الإعداد الجيد لمعلمي التعليم الفني ليصبح قادرًا على إمداد الطلاب بالجدارات التي تؤهلهم إلى الاندماج بفاعلية في سوق العمل وكذلك توفير إدارة متميزة تدير المدارس الفنية وفق الأطر الحديثة لإدارة المدارس.