الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة حلوان تنظم أكبر مسابقة علمية تحت شعار "مصر تبتكر".. الثلاثاء

كشكول

تنظم أسرة من أجل مصر المركزية بجامعة حلوان أكبر مسابقة على مستوى الجامعات المصرية مسابقة "Triple S" تحت شعار "مصر تبتكر" وهى مسابقة علمية بكلية هندسة المطرية للتطبيق العلمي والعملي، وذلك  تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لرعاية المبتكرين والمبدعين وتحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي.

وتقام المسابقة برعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، وريادة الدكتور محمد حسنين ربيع عميد الكلية، وتحت إشراف عام الدكتور كريم همام رائد أسرة من أجل مصر ومدير معهد ٱعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وياسر الجبالي مسئول الأسرة ومدير إدارة رعاية الشباب بهندسة حلوان، ويشرف على المسابقة الدكتور محمد حلمي الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المدنية بكلية هندسة المطرية، ومنسق المسابقة.

حيث تبدأ فعاليات المسابقة بحضور العديد من الشخصيات البارزة في تمام الثانية عشر ظهر يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2022 بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان، وتستمر لمدة 7 أيام، حيث أن فكرة المسابقة تحاكي المسابقات العالمية فى مجال الهندسة وتساهم فى تطوير التعليم والبحث العلمي.

وتعد المسابقة من أكبر المسابقات العلمية الهندسية على مستوى الجامعات التي تهتم بالإنشاءات الهندسية الصعبة والمميزة لإخراج أفضل وأقوى المشاريع الممكنة التى يتم تصميمها وتنفيذها ودعم الابتكار، وربط الدراسة النظرية بالتطبيق العملي وأيضا العمل على توجيه أفكار الطلاب في الاتجاه الذي يؤهلهم لكي يكونوا مهندسين ذوي فكر وإبداع.

ويعد هذا العام هو العام الخامس للمسابقة ونتيجة لنجاحها ستكون المسابقة في موسمها الخامس منافسة بين مختلف جامعات مصر لتبادل المعرفة والثقافات بين طلاب الجامعات في منافسة حضارية.

وبدأت المسابقة منذ عدة أعوام تحت رعاية الدكتور محمد حلمي أستاذ التحليل الإنشائي بكلية هندسة المطرية جامعة حلوان ومؤسس المسابقة، حيث كانت تشمل مسابقة واحدة وهي الـ general projects وهى مسابقة المشاريع العامة وكان عدد المشاركين 200 طالب من الفرقة الأولى فقط وبدأت مراحل التطوير بإضافة مسابقة جديدة في الموسم الثاني حيث اشتمل الموسم على مسابقتين وهما مسابقة المكرونة وكباري الاسباجتي ومسابقة المشاريع العامة general projects وكان عدد المشاركين 500 طالب من الفرقة الأولى فقط.

وفي الموسم الثالث، تم إضافة مسابقة جديدة وهى مسابقة المنشآت المضادة للصواريخ EPD بجانب المسابقات الأخرى وكان عدد المشاركين 800 طالب من مختلف الفرق، وفي الموسم الرابع، اشتدت المنافسة بمشاركة مختلف جامعات مصر (هندسة الجامعة الروسية - هندسة عين شمس - هندسة القاهرة - هندسة العبور) وتم إضافة مسابقة جديدة وهى مسابقة الزلازل بجانب المسابقات الأخرى وكان عدد المشاركين 1000 طالب من مختلف الفرق والجامعات.

المسابقات

1- المسابقة العامة general projects: وهى أول مسابقة في "triple s" وتعتبر أقلهم قيودًا لأننا نطلق فيها العنان للطلاب في البحث والتفكير، والهدف منها إنشاء مشاريع والبحث عن كيفية تنفيذ الفكرة على أرض الواقع والتفكير لحل المشاكل وتقديم أبحاث على هذه الأفكار وشرح كيفية تنفيذها,

2- مسابقة spaghetti Bridge : ويشارك فيها عدد كبير من الطلاب حيث تعتبر أكبر مسابقات "triple s"، والهدف منها إنشاء وبناء كباري وجسور من المكرونة بتصميم هندسي لتحمل أكبر قدر من الأحمال وبأقل وزن باستخدام مادة ضعيفة "المكرونة الاسباجيتي"، وهى مسابقة لطلاب الفرقة الأولى فقط.

3- مسابقة EPD) egg protection device): وهى محاكاة لتصميم وتنفيذ منشأ عسكري يحتوي على مواد لها حساسية عالية أو أسلحة ومعدات هامة كالطائرات أو الغواصات ويتم تمثيل المنشأ بـ frame خرساني بأبعاد محددة لحماية بيضة من الكسر والتي تمثل المتفجرات والأسلحة داخل المبنى ويتم تمثيل هجمات الصواريخ المتكررة على المبنى بحمل مفاجئ يسقط من ارتفاعات مختلفة.

4- مسابقة الزلازل earthquake competition: و‏إنشاء مبنى بأبعاد محددة لمقاومة الأحمال الجانبية (أحمال الزلازل) وباستخدام مواد ضعيفة وهى المكرونة وهى المسابقة الأولى من نوعها في الجامعات المصرية حيث تعتمد على تحمل أكبر قدر من أحمال الزلازل في أكبر وقت ممكن وبأقل وزن.

5.- مسابقة Landscape competition: وهى تصميم landscape لمساحة في الكلية غير مستغلة وتنفيذه في صورة ماكيت بميزانية معينة وشروط محددة وأفضل تصميم يستوفي هذه الشروط يكون الفائز، ويتكون الفريق من طلبة قسم عمارة من مختلف الفرق.