السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مستشار الرئيس: القرآن رد على الادعاءات التي تشكك في الإسراء والمعراج

كشكول




شهد الدكتور عثمان شعلان، رئيس جامعة الزقازيق، اليوم الأربعاء الموافق 2/3/2022م، الندوة التي تنظمها أسرة «طلاب من أجل مصر»، بمناسبة الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج تحت عنوان (الإسراء والمعراج المعجزة الخالدة)، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للطلاب، والإدارة العامة لرعاية الشباب،  والتى يحاضر فيها الدكتور أسامه الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية.

وذلك بحضور الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، والدكتورة جيهان يسرى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد عنانى وكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، ولفيف من العمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب بقاعة المؤتمرات الكبرى باستاد الجامعة. 

وخلال كلمته رحب الدكتور عثمان شعلان بالدكتور أسامه الأزهري، فى رحاب جامعة الزقازيق موجهاً له الشكر على مشاركته فى هذه الندوة الدينية التوعوية لتعريف الطلاب بالدروس المستفادة من ذكرى الإسراء والمعراج وفضائل هذه الليلة، وأهمية تنظيم مثل هذه الندوات التوعوية للطلاب لتجديد الخطاب الدينى وأهمية دور رجال الدين فى تعليم الأجيال أمور دينهم بطريقة معتدلة لحمايتهم من التطرف الدينى المتشدد.


وقدم فقرات الحفل الدكتور سيد العباسي الأستاذ بكلية الطب وزميل كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية، حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم فقرة من الأنشودات الدينية من أداء كورال الإنشاد الديني بالجامعة، في مدح الرسول صلاة الله وسلامه عليه، احتفاءاً بمعجزة الإسراء والمعراج، والتي لاقت استحسان جميع الحضور والإشاده بأدائهم المتميز .


وخلال كلمته أبدى الدكتور أسامه الأزهري، اعجابه واعتزازه بالأداء المشرف للكورال الديني موجهاً التحية والتقدير على هذا الاداء المتميز، موجها الشكر والتقدير لرئيس الجامعة على الدعوة الكريمة، وللدكتور أحمد عناني على التنظيم المتميز ورعايته لهؤلاء الطلاب، داعياً الكورال بالتواجد والمشاركة لأول احتفال يرعاه سيادته .

وقد تناول مستشار رئيس الجمهورية، أهم القضايا التي تواجه النسيج المصري، والذى يعد مسار طويل جدا وبطيء يستهدف الشعب المصري لإفراغ مضمونه وقيادته إلى الحيرة والموت المعنوي، مشيراً إلى أن هذا المسار يتضمن ثلاث جهات تهدف إلي تشكيك المواطن المصري في مؤسسات وطنه عن طريق بذر الشكوك العميقه ووضع مؤسساته كمحل شك تهدف إلي انعدام الثقه تجاههم، والتشكيك في التاريخ المصري ونزع الثقه في كل المفردات التاريخية والأصول الدينية والوطنية العميقة للشعب، بالإضافة إلى التشكيك في الذات وهو عمل طويل الأمد يعتمد على الصبر من قبل متبنيه، وهدفه تحويل الإنسان إلى عدم القدرة على التجاوز والبناء والإحباط واليأس والشك في كل شئ، مما يؤدي ذلك إلى التطرف والإرهاب والإدمان والإلحاد والانحراف السلوكي، لذلك دعا سيادته إلي ضرورة بناء ثقة الإنسان المصري بالفكر والعلم والكتب وتوجيه أنظارهم إلى الرموز التاريخية والدينية وكافة الأمور الغير قابله للشك.

وأشار الدكتور أسامه الأزهري، إلى أهمية الوعى العميق ووجوده لدى الشعب المصري علي مرور الزمن، وتوجيه الدعم بالأخص إلى عقول الأطفال والشباب لأنهم حائط الأمان لثوابتنا الدينية، فالإسراء والمعراج معجزتان قطعيتان ثبوتيتان بالقران الكريم والآيات القرانية.

وأضاف الأزهري، أن القرآن الكريم جاء بالرد الصحيح على كافة الإدعاءات التي تشكك في وجود هذه المعجزة العظيمة، وشرح معني الآيات التي تؤكد معجزة الاسراء والمعراج من شهادة رسولنا الكريم على معجزة الله الأعظم.

وخلال فعاليات الندوة طرح الدكتور أسامه الأزهري، سؤالاً علي الحضور مختبراً الوعي الفقهي واللغوي لتفسير الأيه الكريمة من سوره النجم (ولقد رأي من آيات ربه الكبرى) وقد أجاب على السؤال طالباً من أبناء الجامعة من ذوي الهمم، وتقديراً لاجابته الصحيحة قام فضيلة مستشار فخامة السيد رئيس الجمهورية بإهدائه جائزة مالية ملتقطاً معه صورة تذكارية، ومعبراً عن مدي نبوغ وذكاء ووعي الشباب المصري بأمورهم الدينية.

ثم تقدم الدكتور أسامه الأزهري، بفتح باب المناقشة وتوجيه الأسئلة لفتح باب النقاش والحوار حول مضمون الندوة من كافة الحضور والرد عليها.

وفي الختام قدم الدكتور رئيس الجامعة بإهداء الدكتور أسامة الأزهري درع الجامعة تقديراً لجهوده ودوره المتميز في زيادة الوعى والتوعية الدينية المستنيرة، وإهداء الطلاب من أعضاء فرقة كورال الإنشاد الديني شهادات التكريم.