الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

ننشر خريطة العمل بالمعاهد الأزهرية فى الفصل الدراسي الثاني

كشكول

عقدَ الدكتور سمير أبو الخير رئيس الادارة المركزية لمنطقة الجيزة الأزهرية، وعبد الرحمن أبو طالب  وكيل المنطقة للمواد الثقافية ورعاية الطلاب، اجتماع موسع مع مديري المراحل التعليمية وموجهي العموم وموجهي المتابعة على مستوى المنطقة

وتم عرض الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان حسن سير العملية التعليمية وخطوات العمل في الفترة المقبلة، مع تشكيل قوافل من جميع قيادات المنطقة تبدأ عملها صباح الثلاثاء الموافق ٠١-٠٣-٢٠٢٢م ومتابعة العناصر الآتية:

1- الوقوف على صلاحية المعاهد.

2- التاكد من وجود كافة المناهج الدراسية بكافة المعاهد التابعة

3- التأكيد على استلام وتسليم الكتب الدراسية المقررة للطلاب للفصل الدراسي الثاني.

4- التأكيد على الالتزام بجداول الحصص والإشراف بكافة المعاهد.

5- التنبيه على عدم تجول أولياء الأمور داخل المعهد مهما كانت الأسباب، ويتم استدعاء التلاميذ إلى ولى الأمر بحجرة شيخ المعهد إذا تطلب ذلك.

6- يُمنع منعا باتا التصوير الفوتوغرافي داخل المعاهد لأي شخص مهما كان الا اذا كان هذا من خلال لجان المتابعة والاشراف.

7- لا يُسمح بدخول أي زائر أو ولي أمر إلى مقر المعهد إلا بعد التوقيع بدفتر الأمن وتسجيل بياناته.

8- يمنع دخول المركبات الخاصة داخل المعاهد (سيارة – دراجة نارية) ومن يخالف يتحمل المسئولية القانونية المترتبة على ذلك استنادا إلى تعليمات الإدارة العامة لأمن الأزهر.

9- التنبيه على اتباع واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في التعامل بين الجميع ويتم النبيه على الطلاب باستخدام متعلقاتهم الشخصية في الطعام والشراب.

10- العمل على أن يكون حضور السادة الموجهين بالمعاهد من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته تنفيذا لتعليمات رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، مع مراعاة التواجد في الفترات التي يعمل فيها المعهد.

11- إلزام المدرسين بالإنضباط والتواجد داخل الفصول من بداية الحصة وحتى نهايتها، والالتزام بتحضير الدرس حتي في حالة غياب الطلاب ، مع مراعاة التواجد بصورة وهيئة تليق بمعلمي الأزهر خاصة والمُعلم عامة ، وعدم تناول المشروبات أو أستخدام التليفون المحمول أثناء الحصة ، وضرورة التزام المُعلم والمُعلمة بالآداب الإسلامية في الأخلاق والسلوك ؛ لأن ذلك سينعكس فوراً على الطلاب والطالبات ، ويكون المُعلم ذا لسان عفيف وطيب ، مواظباً على عمله ، عادلاً بين طلابه ، مقدماً الخير والنصح لهم ، فعندما يكون بهذه الصورة الطيبة فإن الطلاب سينشؤون على حب المواظبة والنظام والالتزام .

12- حظر التدخين داخل المعهد لجميع العاملين تطبيقا لأحكام القانون.

13- استمرار المتابعة اليومية من جانب جميع المسئولين على مستوي المنطقة وإداراتها والعمل على حل المشكلات.

14- فحص تقسيم وتوزيع وتنظيم العمل داخل كل إدارة أو معهد على جميع العاملين، لضمان سير العمل بصورة صحيحة.

15- يمنع منعآ باتآ التحدث بأسم الأزهر الشريف علي صفحات الأنترنت، أو نقل منشورات أو تعليمات من صفحات وجروبات العمل الخاصة بالمنطقة على صفحات التواصل الاجتماعي العامة إلا للمسئول المُصرح له كتابيا بذلك فقط، مع غلق جميع الصفحات المخالفة، لعدم مخالفة القانون والتعرض للمسائلة.

16- متابعة وتنفيذ ما يُستجد من تعليمات والرجوع إلى الرئيس المباشر حيال أي استفسار.

وفي نهاية الاجتماع أكدَ أبو الخير أنه مستعدٌ لتذليل كل العقبات التي تواجه العمليةَ التعليميةَ للطلاب والمعلمين، وذلك في إطار التوجيهات الصادرة من فضيلة الإمامِ الأكبرِ  شيخ الأزهر الشريف وفضيلة وكيل الأزهر وفضيلة رئيسِ قطاعِ المعاهدِ الأزهريةِ.