السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة: الأطفال المصابون بالأرق يعانون منه حتى سن الشباب

كشكول

توصلت دراسة أجريت حديثًا إلى أن الأطفال الذين يعانون من الأرق في فترة الصغر، من المحتمل أن يعانوا منه حتى سن الرشد أيضًا، في متوسط عمر الـ 24 عامًا.

 

دراسة عن أرق الأطفال

خلال الدراسة، وجد فريق العمل أن الأطفال الذين كانوا ينامون نحو سبع ساعات أو أقل، في سن التاسعة من عمرهم، أصبحوا أكثر عرضة للإصابة بالأرق مرتين ونصف في سن الرشد، وبالتحديد في عمر الـ 24 تقريبا، مقارنة بهؤلاء الذين كانوا ينامون بشكل طبيعي خلال فترة الطفولة.

 

تفاقم أعراض الأرق بمقدار 5.5 مرة

حسب الدراسة التي نشرت في مجلة طب الأطفال، والتي كشفت عن أن المراهقين الذين أصيبوا بالأرق، كانوا عرضة لتفاقم الأعراض لديهم مرة أخرى أكثر من 5.5 مرة، وذلك مقارنة بأمثالهم الذين ينامون بشكل طبيعي.

 

عدم توقع استمرار الأرق حتى البلوغ

في هذا السياق، قال الدكتور جوليو فرنانديز ماندوزا، الطبيب النفسي الإكلينيكي المعتمد في طب النوم السلوكي، والمؤلف الرئيسي للدراسة: بالاستناد إلى دراستنا السابقة وبعض الدراسات الأخرى،  لم نتوقع أن تستمر أعراض الأرق في حوالي 40% من الأطفال الذين يبلغون 9 سنوات تقريبا، طوال سن البلوغ حتى الوصول إلى عمر الـ 24 عاما.

 

الأنشطة الرياضية تقلل من الأرق

في وقت سابق، كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة سيدني أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق قد تطالهم أضرار صحية نتيجة قلة النوم.

 

وقال الباحثون، إن أداء التمارين الرياضية يساعد على تقليل الأضرار الناجمة عن الأرق، مشيرين إلى أن قلة النوم تؤدي إلى اضطرابات صحية مثل السكتات الدماغية، السرطان الأمراض القلبية.