الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بعد استغاثة طلاب الشهادة السوادنية.. القواعد الكاملة لقبول شهادات المعادلات بالجامعات

كشكول

أرسل أولياء أمور الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السودانية، استغاثة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن قواعد القبول بالجامعات المصرية بالعام الدراسي الحالي 2021 - 2022.

وقال أولياء الأمور في استغاثتهم إلى رئيس مجلس الوزراء: « فوجئنا بصدور قرار من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي يحمل رقم 2230 لسنة 2021 وتم نشره في جريدة الوقائع المصرية بتاريخ 5/ 7/ 2021 بشأن نظام وقواعد قبول الطالب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والمتقدمين للتنسيق للعام الدراسي 2021/2022، للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية، والخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، ولائحته التنفيذية.

«كشكول».. ينشر القواعد الجديدة التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات، بشأن شهادات المعادلات والتي تم تطبيقها بتنسيق العام الجامعي الحالي 2021 - 2022، حيث حدد المجلس، حدا أدني بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى من المجموع الاعتباري لكل شهادة، وجاءت قواعد القبول كالتالي:


١- الحد الأدنى بنسبة ٩٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

٢- الحد الأدنى بنسبة ٩٠٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

٣- الحد الأدنى بنسبة ٨٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

٤- القبول بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علمي متميز.

٥- تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها (ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية)، وذلك بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة وجواز سفر موضحًا به تواريخ وجهة الدخول والخروج وشهادة تحركات موضحًا بها تواريخ وجهة الدخول والخروج وذلك تنفيذًا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن.

6- تحدد أعداد الأماكن المخصصة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية المعادلة للثانوية العامة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة.

وأضافوا أولياء الأمور في نص الاستغاثة: « نعيش نحن حوالى 740 أسرة فى خوف شديد على مستقبل أولادهم؛ بسبب رفض مكتب التنسيق قبول أوراق أبنائهم للالتحاق بالجامعات المصرية.. الحكاية باختصار أن الطلاب سافروا إلى السودان، وعاشوا هناك 9 شهور، في ظروف صعبة جدا نتيجة انقطاع الكهرباء لما يقرب من 12 ساعة يوميا فضلا عن سوء التغذية وقلة الأدوية في ظل جائحة كورونا، ومع ذلك استطاعوا الصمود حتى تم الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة بتاريخ 30/ 6/ 2021».

كما جاء في استغاثة أولياء الأمور، أنهم قدموا تظلمات من القرار لأنه صدر بعد الانتهاء من الامتحانات فى السودان، وتم نشره في الجريدة الرسمية بعد الانتهاء من أداء الامتحانات بخمسة أيام فقط، ولا يمكن أن يطبق القرار بأثر رجعي، فقام الوزير بإلغاء البند الخاص بمرافقة ولي الأمر طول مدة الدراسة. 

وناشد الطلاب وأولياء الأمور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التدخل لاستثناء هذه الدفعة من هذا القرار وألا يطبق القرار 2230 عليهم بأثر رجعي عليها، رحمة بهم بعد المعاناة الكبيرة التى تعرضوا لها طوال العام السابق خلال فترة الدراسة في السودان، وحفاظا على مستقبل الطلاب من الضياع.