الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

«تطبيق الإجراءات الاحترازية وخطة لاستقبال الطلاب».. تفاصيل انطلاق الترم الثاني بالجامعات

كشكول


بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢١/٢٠٢٢، بالجامعات والمعاهد، أمس السبت الموافق ١٩ فبراير الجاري، حيث شدد المجلس الأعلى للجامعات على تطبيق الإجراءات الاحترازية المُشددة للحد من تفشي فيروس كورونا لحماية منتسبي المنظومة الجامعية.

وقد أكد المجلس الأعلى للجامعات التزام كافة الجامعات والمعاهد بالجدول الزمني للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، مشيرا إلى أن الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو القادمين، وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها، إلى جانب التأكيد على أهمية انتظام حضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المُعاونة والجهاز الإداري، لضمان حُسن سير العملية التعليمية.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب، مع التشديد والمتابعة اليومية للالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بكافة المدن الجامعية على مستوى الجمهورية.

كما شدد المجلس على استمرار المستشفيات الجامعية في رفع حالة الاستعداد القصوى لدعم الجامعات في إجراءات المواجهة للحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا إتاحة الجرعة المُعززة للتطعيم ضد فيروس كورونا لكافة مُنتسبي المجتمع الأكاديمي من أصحاب الأمراض المزمنة، بنقاط التطعيم المتاحة بالجامعات.

جامعة القاهرة: تطبيق صارم للإجراءات الاحترازية لسلامة منتسبي الجامعة

ووجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة بانتظام المحاضرات من اليوم الأول للدراسة وتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا ومتحوراته بين منسوبي الجامعة.

وقال الخشت، إنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة التي جرت خلال فترة الإجازة، ومراجعة قواعد السلامة والحماية المدنية، وتعقيم المدن الجامعية، ووضع الجداول الدراسية، وإعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول ببعض الكليات وظهور نتائج الكليات الأخرى تباعًا.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتأمين الحرم الجامعي فيما يتعلق بدخول الأفراد والسيارات، وتركيب مطبات صناعية، وصيانة منظومة الكاميرات للحفاظ على سلامة الطلاب والمنشآت الجامعية وتحقيق الانضباط، ومراجعة العيادات الطبية المتواجدة بعدد من الكليات وتوفير طبيب وتمريض بكل عيادة، مشددا على ضرورة الالتزام باللوائح والسياسات والنظم والقوانين المعتمدة في الجامعة لضمان سير وانتظام العملية التعليمية.

خطة لاستقبال الطلاب بجامعة بني سويف 

وأوضح الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، انتظام الدراسة بجميع كليات ومعاهد الجامعة مع بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني بعد إنهاء كافة الإجراءات الخاصة باستقبال الطلاب والبالغ عددهم 86 ألف طالب، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا، حرصاً على سلامتهم.

وأضاف حسن، أنه تم إعلان الجداول الدراسية وتجهيز المدرجات لاستقبال الطلاب، وتواجد وانتظام القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى تعقيم وتطهير كافة المدرجات والمعامل على مدار الساعة حرصاً على سلامة الطلاب والتأكد من الإضاءة والتهوية الجيدة.

وأشار رئيس جامعة بني سويف، إلى أن الجامعة وضعت خطة لاستقبال الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني بمراجعة وصيانة كافة المدرجات وقاعات التدريس داخل الكليات والمعاهد وتوفير كل ما يلزم لخدمة العملية التعليمية، وصيانة المدن الجامعية وتعقيم غرف الطلاب وجميع المباني.

وأكد الدكتور ممدوح مهدي القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، أن المدن الجامعية استقبلت الطلاب والطالبات استعدادا لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021-2022، في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، موضحا انتهاء جميع عمليات التعقيم والتطهير والنظافة، بجميع مباني المدن الجامعية وأن عمليات التعقيم تتم بصورة دورية لكل الغرف بالمدن الجامعية.

وأشار القائم بعمل رئيس الجامعة إلى أن جامعة حلوان تتخذ كل التدابير اللازمة لتحقيق حماية صحة وسلامة الطلاب في أماكن معيشتهم من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتحديد الطاقة الاستيعابية بالغرف حرصًا على الطلاب، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء متابعة دورية لتطبيق الاشتراطات الصحية على جميع العاملين بالمطابخ وصالات الطعام في المدن الجامعية، لتوفير المواصفات البيئية السليمة في المدن الجامعية بجامعة حلوان وإجراء كافة الإجراءات اللازمة لسلامة الطلاب.

ومن جانبه أوضح الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، أنه لن يسمح لأي طالب من الدخول للمدن الجامعية إلا بعد توقيع الكشف الطبي عليه، مؤكدًا أن هذا الإجراء يصب في مصلحة كل عناصر العملية التعليمية، وذلك للاطمئنان على سلامة الجميع من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، إلى أن المدن الجامعية استغلت فترة التوقف خلال إجازة منتصف العام، ونفذت حملة موسعة على مرحلتين، الأولى رش المدن لتطهيرها ضد الحشرات والآفات، أما المرحلة الثانية فكانت تعقيم كل مباني المدن بالمطرات وقاية من فيروس كورونا.

كما أكد الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، أن الجامعة قامت بكافة استعداداتها لاستقبال الفصل الدراسي الثاني من إعداد الخطط الدراسية وتوزيع المقررات وخطة الانتدابات للكليات وتجهيز مستلزمات المعامل الدراسية من زجاجيات وكيماويات لإجراء الشراء الموحد، كما تم تجهيز القاعات والمدرجات والمعامل وتم تجهيز العيادات الخارجية بأحدث الأجهزة الطبية وذلك تيسيرا على الطلاب.

وشدد رئيس الجامعة، على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتي تضمنت تأمين بوابات التعقيم وتطهير ورش المدرجات وقاعات الدرس بكافة مقرات الجامعة بالحرم الجامعي بصحارى والحرم الجامعي بمدينة أسوان الجديدة في مختلف كليات الجامعة والتي يبلغ عددها ١٩ كلية ومعهدين  والتشديد علي ارتداء الكمامات الطبية وتوفير أجهزة قياس الحرارة وغيرها من الإجراءات الاحترازية حرصا على سلامة الطلاب والعاملين ومنتسبي الجامعة.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة أنهت كافة الاستعدادات والتجهيزات في المدن الجامعية لاستقبال طلاب الجامعة من مختلف الفرق وجميع الكليات بالجامعة.

وأوضح أنه تم تجهيز وصيانة الغرف السكنية من صيانة النجارة وتوصيل الكهرباء والمياه، مشيرا إلى أنه تم تزويد المدينة الجامعية بعدة مطاعم لخدمة طلاب المدينة الجامعية، وتجهيز الاحتياجات المختلفة للمدن الجامعية من جميع الأدوات والمعدات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات في مجال الإقامة والتغذية بالصورة التي تليق بجامعة أسوان.