الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

تنسيق الجامعات الخاصة 2022| 19 ألف مكان شاغر.. الطب 85% والهندسة 70%

كشكول

انطلقت المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، بالترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2021/2022، اليوم السبت، لطلاب الثانوية العامة 2020/2021 - ثانوية عامة 2019/2020، الشهادات العربية والأجنبية - الشهادات الأزهرية - مدارس stem، بنظام التقدم المباشر على النظام الإلكتروني حسب الحد الأدنى للتقدم الخاص به وذلك بعد سداد رسوم التقدم.

تنسيق 2022.. 19609 مكانا شاغرا بالجامعات الخاصة والأهلية

وكشف مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، عن وجود  19609 مكانا شاغرا بالكليات في تنسيق الترم الثاني، كالآتي: كليات الطب 982 مكانا شاغرا، و 319 مكانا شاغرا بكليات الفم والأسنان، و2991 مكانا شاغرا بكليات الصيدلة، و 781 مكانا شاغرا بكليات العلاج الطبيعي، و5007 أماكن شاغرة بكليات الهندسة، و 631 مكانا شاغرا بكليات الحاسب الآلي، و 1311 مكانا شاغرا بكليات الإعلام، و 3397 مكانا شاغرا بكليات الإدارة، و 126 مكانا شاغرا بكليات التمريض، و 3231 مكانا شاغرا بالكليات الإنسانية، و 761 مكانا شاغرا بكليات التكنولوجيا والعلوم الصحية.

الحدود الدنيا في تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2022

- يتم تحديد الحد الأدنى للتقدم لكليات الجامعات الخاصة على النحو التالي:

- كليات الطب البشري، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 85%، والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 82%.

- كليات طب الفم والأسنان، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 82%، والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 79%.

- كليات علاج طبيعي – الصيدلة، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 80%، والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 77%.

 كليات الطب البيطري، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 75% والتقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 72 %.

- كليات الهندسة يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 70%، ويكون التقدم بحد أدنى لجامعات سيناء بـ 65%.

- كليات علوم الحاسب، يكون الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة بـ 65%، ويكون التقدم لجامعات سيناء بـ 63%.

- كليات التكنولوجيا الحيوية – تكنولوجيا العلوم الصحية – الفنون – الإعلام – لغات وترجمة – فنون – الاقتصاد والإدارة– الاقتصاد وعلوم سياسية – التربية – السياحة – الزراعة – الحقوق – التمريض – الآثار – علوم سينمائية – الآداب – الصناعات الحيوية، يكون التقدم بحد أدنى بـ 55%.   

شروط القبول بالجامعات الخاصة والأهلية

وأكد الدكتور محمد الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أن شروط القبول تشمل توافق مجموع الطلاب مع الحدود الدنيا المحددة، وسيحدد الحد الأدنى للتقدم للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي للكليات التي تعتمد دراستها على نظام الفصلين الدراسيين، خلال اجتماعه المقبل، موضحا أن المجلس أجاز التحويل بين الجامعات الخاصة وبعضها البعض والجامعات الأهلية على أن تكون الأولوية للانتقالات الداخلية في نفس الجامعة.

وأوضح الغر، أنه في حال التحويل بين جامعة وجامعة أخرى يحق للطالب استرداد مصروفات الفصل الدراسي الثاني فقط في حال سدادها سلفا على أن يتم خصم 10% في حال اتمام التحويل خلال إجازة نصف العام ويزداد الخصم إلى 50% في حال اتمام التحويل خلال أسبوعين.

4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات

وأشار الغر، أن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، قد أقر 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، حيث بدأت المرحلة الأولى عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، وتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بتوزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، وتم الإعلان عنها، وفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.

وأشار الغر، إلى أن الشرط لقبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية هى الحدود الدنيا للكليات، موضحا أنه يوجد أماكن شاغرة في كافة الكليات والتخصصات الخاصة والأهلية، نوضح للطلاب كل ما يريدون معرفته في انتظار الطلاب راغبي التقدم.

ولفت أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إلى أن هذا التنسيق هو للقبول في التوصل الدراسي الثاني، مؤكدا أن ما يدور حول تخفيض الحد الأدنى للقبول في الجامعات غير صحيح وأكاذيب.

نظام القبول بالجامعات الأهلية

حيث أن نظام القبول بالجامعات الأهلية يعتمد على المجموع الاعتباري للطالب، ويتم حساب المجموع الاعتباري من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المُعادلة مُضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني «70%» لمجموع الثانوية العامة أو ما يُعادلها + 25% لاختبار المعلومات القطاعية + 5% لاختبار التفكير النقدي.

وتُعتبر اختبارات القبول واحدة من أهم مُميزات منظومة الالتحاق بالبرامج الحديثة التي تطرحها منظومة الجامعات الأهلية، حيث تهدف الاختبارات التي تعقد بشكل إلكتروني بالكامل إلى قياس قدرات الطالب ومدى ملائمة سماته المعرفية والعقلية لنوعية دراسته التي يرغب في التقدم لها، مما يعد مؤشرًا على تجاوب الطالب مع البرنامج الدراسي الذي سيلتحق به.

وتنقسم اختبارات القبول إلى جزئين رئيسيين، الاختبار الأول مُخصص للطالب حسب نوعية المجال الذي يتقدم له، حيث يتم تطوير اختبار معرفي إلكتروني مُخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية في المواد الدراسية التي درسها في مراحله الدراسية السابقة والمُتعلقة بالبرنامج الدراسي المُتقدم له.

ويعد الاختبار الثاني من الاختبارات الدولية التي تهدف لقياس المهارات العقلية والتفكير النقدي للطالب، حيث يقوم الاختبار بقياس مهارات حل المشاكل وتحليلها ومهارات الإبداع والتفسير والتقييم وبناء العلاقات السببية، ويعد هذا الاختبار شديد الأهمية لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المُؤهل لها.

وتقوم اختبارات القبول بدور محوري في توجيه الطالب لنوعية الدراسة التي تُناسب قدراته وميوله واستعداده المعرفي والعقلي، وبالتالي ضمان اجتيازه للبرنامج.

وكانت الجامعات الأهلية (الملك سلمان الدولية - الجلالة - العلمين الدولية - المنصورة الجديدة) قد أعلنت  فتح باب التقديم لعدد من البرامج الدراسية المتميزة بها، وذلك للالتحاق بالدراسة بالجامعات الأهلية مع بداية الفصل الدراسي الثاني، والذي يبدأ في منتصف فبراير ٢٠٢٢، للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية في العام الأكاديمي ٢٠٢٠-٢٠٢١ والعام السابق له ٢٠١٩-٢٠٢٠ طبقا لمعايير التقديم والحدود الدنيا للمجموع الاعتباري الذي سبق الإعلان عنه لتلك البرامج في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمى الحالي.

علما بأن الطلاب المقيدين بالفعل في أحد برامج الجامعات الأهلية وبدأوا الدراسة بها هذا العام غير مسموح لهم بالتقديم.

وسيتم التقديم بشكل مباشر في أحد مقار الجامعات الأهلية الأقرب للطالب مع ضرورة إحضار ما يلي:

1. أصل بطاقة الرقم القومي وصورة منها علما بأنه لن يتم قبول أي إثبات شخصية آخر

2. صورة من شهادة الثانوية أو الشهادة المعادلة مستوفية كافة التصديقات

3. رسوم التقدم للامتحانات حسب عدد القطاعات.

- سيتم استقبال الطالب ومراجعة شهادته وحالة تقدمه وهل هو مقيد بالفعل في جامعة أهلية من عدمه، وسيتم توجيه الطالب لإبداء رغباته، كما سيقوم موظف شئون الطلاب المختص بإدخال البيانات والرغبات وطباعتها وتوقيعها من الطالب. ولا يمكن تعديل الرغبات أو إضافة رغبات جديدة بعد إتمام عملية الإدخال؛ حيث سيتم الإدخال بإشراف وتوجيه الموظف المختص.

- سيقوم الطالب باختيار مقر الامتحان الذي يرغب في أدائه به وسيتم إخطار الطالب بموعد ومكان الامتحان عبر البريد الإلكتروني الخاص به، ويحق لكل طالب استوفى شروط التقديم ولم يتقدم في الفصل الدراسي السابق أو لم يسبق له دخول امتحانات القدرات المعرفية الخاصة بالجامعات الأهلية أن يتقدم لأي من البرامج المفتوحة؛ حيث سيتم عقد اختبارات القدرات المعرفية واختبار التفكير النقدي اعتبارا من ٢٤ يناير ٢٠٢٢.

يهمك أيضًا | موعد بداية الفضل الدراسي الثاني 2022

أما الطلاب الذين أدوا الاختبارات من قبل خلال الفصل الدراسي السابق ولم يتم قيدهم بأي من الجامعات الأهلية (وذلك سواء لاستنفاد الرغبات أو لعدم تقدم الطالب بأوراقه للقيد بالجامعة) فيحق لهم التقدم برغبات جديدة في البرامج المفتوحة بشرط حصولهم على الحد الأدنى للمجموع الاعتباري للبرامج المتقدمين لها، ولن تتم إعادة اختبارهم.