الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالأرقام.. أنشطة علاج الإدمان فى المدارس والجامعات

كشكول

استعرض صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، مجهوداته فى الحد من التعاطي داخل المدارس والجامعات، حيث تم إنتاج برنامج "اختار حياتك" لتوعية طلاب المدارس بأضرار المخدرات  بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم داخل 2000 مدرسة سنوياَ بمتوسط استهداف 200 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية سنويا، كذلك تنفيذ برامج التوعية داخل " 750 مركز شباب و 23 جامعة حكومية وأهلية وخاصة و81 معهد متوسط وعالي  على مدار 2021 مع إعداد 40 معسكر شبابي.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ لاستعراض مجهودات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في خفض الطلب على المخدرات، بحضور ممثلى الصندوق.
وأكد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أنه تم إنشاء رابطة تضم 32 ألف شاب وفتاة على مستوى الجمهورية وتدريبهم على برامج الوقاية من الإدمان ويتم شرح آليات عمل الخط الساخن "16023 لعلاج الإدمان.

وأشار صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إلى أنه تم التركيز على المرافق الحيوية كما تم الكشف على 18 ألف سائق حافلات مدرسية خلال الثلاث سنوات الماضية، موضحا أن نسبة الحالات الإيجابية انخفضت إلى 1.8% بعدما كانت 12 % منهم 10500 سائق خلال 2021 بنسبه تعاطى 1.1% بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم احالتهم إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.

وأضاف صندوق مكافخة وعلاج الإدمان، أنه تم الكشف على 90 ألف سائق على الطرق السريعة بجميع المحافظات خلال عام 2021 بالتعاون مع وزارتي الداخلية والصحة.‬