الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مسئولو «التعليم» يكشفون لـ«كشكول» سر تجميد إعلان نتائج رابعة ابتدائي

نتيجة الصف الرابع
نتيجة الصف الرابع الابتدائي

تسببت بعض المدارس الابتدائية في توتر وقلق أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، بشأن تفاصيل إعلان نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021_2022.

حيث بدأت مدارس في إعلان النتيجة، بالمخالفة لقرار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، التي جاءت في القرار  رقم 21 لسنة 2021، بأن نتيجة الصف الرابع الابتدائي تعلن بالألوان وليس الدرجات، التي تكشف مدى استيعاب التلاميذ لنواتج التعلم.

موعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الأول للصف الرابع الابتدائي

ومن جانبه، أكد أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالجيزة، في تصريح خاص لـ"كشكول" أنه سيتم إعلان نتيجة نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021_2022 لرابعة ابتدائي عقب انتهاء إجازة منتصف العام .

شكل نتيجة رابعة ابتدائي 2022

وأشار إلى أنه سيتم إعلان النتيجة بالألوان وليس الدرجات، موضحًا أنه ملتزم بتعليمات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في هذا الشأن.

ويعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي  على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح

  • اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠)،
  • اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)،
  • اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)،
  • اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١  لأقل من ٥٠).
  • يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.
  •  في حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة آخرى.

بينما قال ناصر شعبان مدير إدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، إنه تم الانتهاء من تصحيح امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وتم رصدها وتجهيزيها.

وشدد مدير الإدارة لـ كشكول، على أنه لن يتم إعلان نتيجة الصف الرابع الابتدائي الا بعد اصدار التعليمات الرسمية من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن كيفية اعلانها وموعدها .

وأضاف شعبان، انه من المقرر اعلانها بالالوان على بداية الفصل الدراسي الثاني .

أكدت مصادر فى مديرية التربية والتعليم فى قنا، أن كافة أعمال التصحيح امتحانات  المتعلقة بتلاميذ فى الصف الرابع الابتدائي تم الانتهاء منها بالكامل فى كنترولات المدلرس الابتدائية فى الإدارات التعليمية التسع التابعة للمديرية.

يهمك أيضًا | رابط الاستعلام عن نتيجة الصف السادس الابتدائي 2022

سبب تأخر إعلان نتيجة الصف الرابع الابتدائي

وكشفت المصادر أن أعمال اعلان النتيجة فى محافظة قنا  قد تم وقفها فى جميع المدارس لحين ورود تعليمات نهائية من وزارة التربية والتعليم تتعلق بشكل النتيجة هل ستخرج للتلاميذ و أولياء الامور فى شكل آلوان كما كان يحدث فى الصفوف الدراسية الثلاثة الاولى أو فى شكل درجات.

وأضافت أن من المقرر اعلان النتيجة وشكلها مع بداية الفصل الدراسي الثانى، مشيرا أن أعمال الكنترولات متوقفة الان فى المدارس الابتدائية بعد انتهاء التصحيح على الخطوة الاخيرة وهو شكل النتيجة، مشيرا أنه لا داع للقلق وأن النتائج تتوافق مع ما كان يحدث خلال الاعوام الماضية.