الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أزمة «إنجليزي» الثانوية العامة تثير الجدل.. وخبراء: ظلم للطلاب والتطوير السبب

كشكول

أثار تأخير منهج الفصل الدراسي الثاني، لمادة اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة جدلا واسعا بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.

ومن جانبها، قالت الدكتوره ماجدة نصر خبيرة التعليم، وعضو لجنة التعليم سابقا، إن تأخير منهج الفصل الدراسي الثاني لمادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة حتى مطلع شهر فبراير المقبل، وفقا لتصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني «غير صحيح»، وكان لابد أن تتوفر كافة المناهج قبل بداية العام الدراسي أو على الأقل قبل بداية الفصل الدراسي، وخصوصا لطلبة الثانوية العامة، الذين دائما يحرصون على الانتهاء من شرح المنهج ثم البدء في المراجعة.

تفاصيل أزمة اللغة الإنجليزية فى منهج الثانوية العامة

وشددت خبيرة التعليم، أن طلاب الثانوية العامة دائما مايستغلون إجازة نصف العام للمذاكرة، وتابعت أن توافر 4 وحدات من المنهج  يعني جزء كبير تم توافره.

وأرجحت أن يكون سبب التأخير هو تحديث وتطوير الكتاب، وإدخال بعض الشخصيات التي لها بطولات، وتابعت أن تطوير الكتب والمناهج الدراسية نشجعه فى كل المراحل، ولكن لابد أن تعمل الوزارة فى التوقيت وخاصة مرحلة الثانوية العامة، حتى يتوفر للطالب الهدوء والأمان، وأن تكون كل الكتب متوفرة.

وطالبت الوزارة، باستعجال توافر استكمال منهج لاطمئنان الطلبة واولياء الأمور، والأخذ في الاعتبار العامل النفسي للطالب، وأضافت أن هناك كثير من الطلاب يبدأون مذاكرة قبل بداية العام الدراسي، حتى يتوفر لديهم وقت كافِ للمراجعة.

بينما وجهت الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج، رسالة طمأنة لأولياء الامور وطلاب الثانوية العامة، بشأن موعد صدور باقي وحدات منهج التيرم الثاني لمادة اللغة الإنجليزية.

وأوضحت لـ«ـكشكول»، أنه بالنسبة لكتاب مادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة فتم تطويره بالكامل، ومنهج التيرم الثاني تم رفع 3 وحدات على الموقع.

وأضافت، أن الوحدات المتبقية من منهج اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي يتم تحميلهم ورفعهم على الموقع وسيمكن الطلاب الحصول عليهم غدًا السبت على أقصى تقدير.

يهمك أيضًا | وزير التعليم يكشف موعد إتاحة النسخة الرسمية من منهج اللغة الإنجليزية للثانوية العامة

بينما أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن النسخة الرسمية من منهج اللغة الانجليزية للترم الثاني للصف الثالث الثانوي سوف تكون متاحة على منصات بنك المعرفة يوم الثلاثاء 1 فبراير 2022.

وأكد وزير التربية والتعليم، خلال منشور له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن كل ما يتم تداوله نسخ قديمة قبل المراجعات الدورية ولا مرجعية لها.