الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل ساعات من انطلاق امتحانات الإعدادية .. "كشكول " يرصد أبرز إجراءات منع تسريب الأسئلة

كشكول

تنطلق صباح الغد  فى مختلف محافظات الجمهورية امتحانات  الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الأول ٢٠٢١/ ٢٠٢٢  حيث يتوجه ١.٢ مليون طالب وطالبة لاداء الامتحان بمادتك اللغة العربية و التربية الدينية.

قامت كل مديرية التربية و التعليم فى المحافظات  بوضع خطط تأمينية لمنع تسريب أسئلة امتحانات الشهادة فى جميع المواد بداية من وضع الاسئلة مرورا بطباعتها و توزيعها وأخيرا وصولها للجان الامتحانات فى المدارس بالتوقيتات الزمنية المحددة.

التأمين 

" كشكول " يستعرض أبرز الاجراءات التأمينية فى مديريات التعليم التى اشتملت  تغيير العاملين فى كنترولات الشهادة الإعدادية بنسب تصل إلى ٣٠٪؜ ، اضافة لختم أوراق الاسئلة والاجابات فى كل إدارة للمساعدة فى معرفة مكان تسريب الأسئلة إذا تم تداولها عقب بدء لجان الامتحانات ، وأخيرًا متابعة صفحات الفيس بوك  من خلال غرف العمليات. 

الغش

وكان  العام الماضي ،  قد شهد الاعلان عن ضبط عدد من حالات الغش بمحافظات قنا و القليوبية مع تحويل اللجان التى شهدت تلك الحالات إلى لجان خاصة للتصحيح ، وتوقيع عقوبات على المقصرين من المعلمين الملاحظين أو رؤساء اللجان إضافة إلى استبدال المسئولين عن توزيع أسئلة الامتحانات ، مع زيادة عدد المراقبين باللجان.

طرق الغش 

كما دخلت عدد من صفحات الغش الإلكتروني فى سباق للكشف عن أوراق اسئلة بعدد من محافظات  خاصة بمحافظات القاهرة الكبرى" القاهرة والجيزة و القليوبية" وذلك عقب بدء لجان الامتحانات. 

واشتملت وقائع الغش التى تم الاعلان عنها اصطحاب كتب ومذاكرات واستخدام أجهزة المحمول والكتابة على الحوائط.

أشهر الوقائع

وتعد واقعة إعادة امتحان الشهادة الإعدادية فى محافظة الاسماعيلية بمادة الدراسات الاجتماعية هى أشهر الوقائع التى حدثت فى امتحانات الاعدادية بالعام الماضي وذلك بعدما رصدت الاجهزة الامنية التسريب وتم إعادة الاختبار للطلاب .

الجدير بالذكر ، أن أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول سوف تنطلق صباح غدا حيث تجري الاختبارات   فى مختلف محافظات الجمهورية وسط إجراءات احترازية مشددة لوقاية الطلاب والمعلمين من تداعيات جائحة فيروس  كورونا أبرزها عدم زيادة الطلاب فى اللجان الفرعية عن ١٤ طالب فقط.