السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ماجدة نصر عن إجراء امتحانات الأول والثاني الثانوي ورقيا: «في صالح الطلاب»

كشكول

قالت الدكتوره ماجدة نصر، خبيرة التعليم، وعضو لجنة التعليم بمجلس النواب سابقا، إن قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإجراء جميع امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفيين الأول والثاني الثانوي العام، ورقية «جيد»، وليس به أي مشكله فى توقيته.

وأوضحت نصر في تصريحات لـ"كشكول"، أن الوزير كان قد أعلن بتقسيم الأسئلة الصفيين الأول والثاني الثانوي، بين 3 أسئلة ورقية و3 أسئلة على جهاز التابلت بكل مادة، إذ أن الامتحان ورقي موجود بالفعل وليس بجديد، ولكن التغير فى شكل الأداء نفسه، مشددة على أنه كان من الأفضل أن يعلم الطالب كل شيء عن نظام الامتحان قبل بدء العام الدراسي.

وأضافت: «كل هذه الأمور فرعية، حتى لا ينشغل أولياء الأمور، ويثيروا تساؤلات سواء عن عدم تجهيز البنية كما يجب، على الرغم أن هناك تجهيز والبنيه التحتيه اصبحت أفضل كثيرا عن 3 أعوام مضت»، متابعة: «هذا جيد وفى صالح الطلاب».

واختتم خبيرة التعليم قائلة: «اتخاذ هذا القرار ليس به تغيير جذري أو ارتباك للطالب، وخاصة أن تصريحات الوزير لن يتم أي تنويه بتغيير أسلوب الامتحان الذي تم البدء به منذ 3 سنوات».

وكان الدكتور طارق  شوقي  وزير التربية والتعليم، أعلن على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن  أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي عام  سوف  تعقد  ورقيًا  بالكامل،  وبنفس  المواصفات التي أعلن عنها من قبل، ولكن على مستوى المدرسة ويضعها المدرس الأول للمادة. وقال إنه سيسمح  باستخدام التابلت  في الاطلاع على  المحتوى  الرقمي للمقررات،  وكتابة  ملاحظات الطالب  عليه  تنفيذًا لنظام  الأوبن  بوك.

وكشف عن القرارات وهي، أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي جميعها ورقية وليست إلكترونية كما تم إعلانه من قبل، مشددًا على أن الامتحانات 70% منها على طريقة الاختيار من متعدد و30% مقالية ورقية بالكامل.

وأضاف، أن الامتحانات تضعها المدارس عن طريق المعلم الأول لكل مادة مع الالتزام بمعايير المركز القومي للامتحانات، موضحًا أنه مسموح باستخدام التابلت فقط للوصول إلى الكتاب الإلكتروني وبنك المعرفة وغير مسموح بالكتاب الورقي.

وعن الامتحانات، أكد الوزير أنها في موعدها وفق الجداول المعلنة من قبل وتبدأ السبت المقبل للصف الأول الثانوي والأحد للصف الثاني، على أن تكون الإجابات في نفس ورقة الأسئلة أو في ورقة منفصلة حسب ما تقرر المدرسة.

ومن المقرر أن تكون النتيجة بالتقدير وليس الدرجات: من 85 إلى 100 ممتاز، من 65 لأقل من 85 جيد جدًا، من 50 لأقل من 65 جيد، أقل من 50 ضعيف، على أن تشكل لجنة النظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية وإعلانها.