الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«شوقي» يكشف طرق تصحيح امتحانات أولى وثانية ثانوي بنصف العام.. التفاصيل

كشكول

كشف وزارة التربية والتعليم طريقة إعلان درجات امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، حيث أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم عقد اجتماع فيديو مع المديريات التعليمية لتوضيح كل التفاصيل الخاصة بامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بالفصل الدراسي الاول للعام 2021/2022.

رصد الدرجات

وأشار الوزير أنه سيتم التصحيح والرصد بالمدرسة للجزء الورقى أولا بأول على موقع الإحصاء بالمدرسة ويتم إعلان النتيجة عن طريق الوزارة بعد تجميع درجات الجزء الورقى والإلكتروني.

وأضاف الوزير أن امتحانات أولى وثانية ثانوي هى امتحانات ترم عادية جدا في سنة نقل لا يحتمل ما نتجادل به هذه الايام كلما ذكرت كلمة امتحان.

مديريات التربية والتعليم

وشدد شوقى على أن المديريات والادارات على دراية كاملة بكيفية ادارة الامتحانات وستسير بانتظام وهدوء لانها مجرد فرصة للطلاب للوقوف على نقاط القوة والضعف في تحصيلهم حتى يستكملوا دراستهم بنجاح.

وأضاف الوزير أن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي أعد  المواصفة الفنية للأسئلة المقالية ونواتج التعلم المستهدف قياسها وعدد الأسئلة ودرجة كل سؤال للتوحيد بين المديريات المختلفة.


طلاب المنازل

أما بالنسبة لطلاب المنازل فسوف يتم امتحانهم ورقيا وفق مواصفات فنية تم تعميمها على المديريات التعليمية ، أما الطلاب الذين لن يتمكنوا من أداء الامتحان الكترونيا لآى سبب تقني فسوف  يتم امتحانهم ورقيا في نفس اليوم بالمدرسة.

نوعية الأسئلة

وأكد وزير التعليم أن الهدف الرئيسي من هذه التقييمات الامتحانية ، هو وقوف الطالب على مستوى فهمه لمخرجات التعلم والتعرف على نوعية اسئلة التقييم الجديد والتي تستهدف قياس فهم مخرجات التعلم  كما انها تدريبات مفيدة وهامة في الطريق الى نهاية المرحلة الثانوية ، مضيفا  أن أى محاولات للغش في هذه الامتحانات تؤذي صاحبها فقط وتحرمه من فرصة التعلم والتدريب.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد وجهت مديري المديريات والإدارات التعليمية، بإجراء الامتحانات بالمدارس ( حكومى _ خاص _ رسمية لغات- خدمات )  المجهزة بالبنية التكنولوجية على سيرفر المدرسة والمدارس الغير مجهزة من خلال شريحة التابلت وبالنسبة لطلبة وطالبات المنازل فسيتم اختبارهم ورقيا وسوف تكون الامتحانات على التابلت إلكترونيا للاسئلة الاختيارية بنسبة ٧٠% ونسبة ٣٠ % للاسئلة المقالية الورقية فى جلسة امتحانية واحدة.

وشددت على ضرورة الالتزام بالضوابط المعمول بها وعدم الإخلال ومراعاة الدقة والشفافية  والسرية لضمان حسن سير الامتحانات والتيسير على الطلاب وتكافؤ الفرص فيما بينهم والبعد عن الاسئلة التعجيزية أو أي تعصبات الطلبة والطالبات٠