الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الزقازيق: تطبيق الإجراءات الاحترازية استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسى الأول

كشكول



أكد مجلس جامعة الزقازيق فى جلسته رقم ( 547 ) بتاريخ 28/12/2021 على سرعة الإنتهاء من الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الجامعي 2021/2022م، والتى من المقرر أن تبدأ في الأول من شهر يناير من العام القادم في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد وذلك من خلال مجموعة الإجراءات الإحترازية وهى: التأكد من حصول الطلاب والمشرفين على العملية الإمتحانية على اللقاح المضاد لفيروس لكورونا، والحالات التى لها استثناء من تلقى اللقاح طبقاً لتوصيف وزارة الصحة أن يكون معه ما يفيد ذلك.

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس جامعة الزقازيق برئاسة الدكتور عثمان شعلان، بحضور الوزير محمد سعفان وزير القوى العاملة ، وذلك في الاجتماع الدوري لمجلس الجامعة، والدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد الدرندلي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور عاطف الصياد أمين عام الجامعة، فضلاً عن عمداء ووكلاء الكليات.

وأضاف مجلس الجامعة على متابعة التزام الطلاب بارتداء الواقيات الشخصية (الماسكات)، والحفاظ على المسافات البينية بين الطلاب وخاصة داخل لجان الامتحانات، مع متابعة قياس درجات الحرارة للطلاب والعاملين، وتطهير المدرجات والقاعات بين فترات الاختبارات، مع تعزيز الأطقم الطبية والتمريض بعيادات الكليات، بالإضافة إلى توفير سيارة إسعاف داخل الحرم الجامعي.

وقدم مجلس الجامعة خلال جلسته اليوم خالص التهانى والتبريكات بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، مؤكداً على عمداء الكليات مراعاة أن الجداول الامتحانية خالية من الامتحانات خلال فترة الاحتفال بأعياد الميلاد خلال الفترة من 6 حتى 8 يناير من العام 2022م، مع تخصيص يوم السبت الموافق 8 يناير 2022م عطلة للأخوة المسيحيين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة .

وأشار رئيس الجامعة، إلى اجتماع رئيس الجمهورية بالمجلس الأعلى للجامعات يوم الثلاثاء قبل الماضي الموافق 14 ديسمبر 2021م ، والذي أكد من خلاله على دعم الدولة الكامل لمنظومة الجامعات تقديرًا لدورها المهم، وإيمانًا بأن التعليم الجامعي المتميز والمتطور هو قاطرة التقدم التي تقود الأمم إلى مستقبل أفضل، بالإضافة إلى على أهمية دور الجامعات الحكومية خاصة مع زيادة اقبال الطلاب عليها، حيث كان عدد الطلاب المقيدين بجامعة الزقازيق في العام الماضى ما يقرب من 155 ألف طالباً، وما يزيد عن 163 ألف طالباً في العام الجامعى الحالي.

وقد ألقى رئيس الجامعة الضوء على أهمية اللقاء مع رئيس الجمهورية، والذى تجاوز مدة الساعة والنصف، والذى تم خلاله تناول محاور عديدة منها، دور الدولة في قوائم الانتظار ، وأهمية البحث العلمى وربطه بالمجالات المختلفة ، والتركيز على العقول النيره لمواجهات التحديات ، والإشارة إلى المشروعات القومية في كافة المجالات، بالاضافة إلى أنه من الضرورى أن يكون هناك دوراً لكل التخصصات العلمية بالجامعات الحكومية والتى تلقى دعم ورعاية من الدولة .
وركزت محاور اللقاء أيضاً أهمية المدن الجامعية والحرص على رفع كفائتها ، مع ايجاد حلول غير نمطية للمشكلات الاجتماعية للطلاب ، والابتعاد عن المجاملات لما لها من تأثير سلبى على عليهم.

وأكد الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة. الجهود الكبيرة للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مشيراً إلى جولة سيادته في كافة قرى ومدن محافظات الصعيد، وإبراز حجم المشروعات القومية التى يتم تنفيذها على أرض الواقع ، والتى لا تلقى اهتمام إعلامى يليق بحجم هذه الانجازات.

وأشار وزير القوى العاملة، إلى أن الفترة الحالية تشهد العديد من الانجازات والخطوات الجادة والمهمة في خدمة المواطن المصري،  مؤكداً أن الرئيس عبدالفتاح السيسى لم يترك محافظة في مصر إلا وكان لها نصيب من المشروعات القومية التي تسهم في رفع مستوى معيشة المواطن، خاصة مبادرة "حياة كريمة" التي ترفع المعاناة عن المواطن المصري في كافة المجالات، والتي دخلت قرى مصر كافة.


واستعرض الوزير بعض انجازات الوزارة فيما يخص الانتهاء من الربط الإلكتروني بين مصر وليبيا باستقدام العمالة المصرية بطريقة مقننة وشرعية، مشيراً إلى أن الوزارة أعلنت عن أول طلب استقدام في المجال الطبي وأن الفترة القادمة ستشهد طلبات للعمالة في كثير من المجالات.

وأكد وزير القوى العاملة، ضرورة الاهتمام بنشر الوعي بين عموم الشعب فيما يخص الانجازات التي تحدث على أرض الواقع، ومواجهة المغرضين الذين يحاولون التقليل منها. 

وأكد الدكتور عثمان شعلان، إلى اهتمام رئيس الجمهورية برعاية الموهوبين والعباقرة من الطلاب وتبنيهم في الجامعات المصرية، ودور أعضاء هيئة التدريس في تبنى المواهب، وإخراج الأفكار الإبداعية ورعايتها في كافة المجالات، واستثمارها بما يفيد الجامعة والمجتمع، مشيراً إلى وحدة رعاية الموهوبين بالجامعة ودورها خلال الفترة القادمة في تبنى ورعاية الموهوبين والعباقرة.

وقدم مجلس الجامعة خلال جلسته اليوم التهنئة لكلية الطب البشرى وكافة الكليات التى حصلت على الإعتماد خلال هذا العام، مؤكداً أهمية الاعتماد لباقى الكليات.

وخلال جلسة مجلس الجامعة اليوم قدمت الدكتورة وفاء فوزى مدير مركز الجودة بالجامعة التقرير الختامى لأنشطة مركز ضمان الجودة عن العام 2021م، والذى تناول الدعم الفنى الذى قدمه مركز الجودة لكليات الجامعة التى تقدمت للإعتماد المؤسسى خلال هذا العام وهى تسع كليات تشمل (الصيدلة – التربية الرياضية بنات – الطب البيطرى – التمريض – التربية الرياضية بنين – التربية النوعية – التكنولوجيا والتنمية – الهندسة - الطب البشري)، مشيرةً إلى أن هناك نوعين من الاعتماد هما المؤسسى والبرامجى وفقاً لتوصيف الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وأضافت فوزي، إلى أنه تم تسليم ثلاثة مشروعات خلال هذا العام اثنين منهما للفاعلية التعليمية، والثالث الخاص بالقياس والتقويم ، مشيرةً إلى أن المركز يعتمد مجموعة من البرامج التدريبية الخارجية والتى تشمل ثلاثة برامج هى (استراتيجيات التعليم والتعلم – نظم تقويم الامتحانات - التخطيط الاستراتيجي)، بينما يشتمل التدريب الداخلى على (التطبيق والتوثيق لمعاير اعتماد البرامج – اعداد المراجعين الداخليين للبرامج - بناء البرامج التعليمية في ضوء المعايير الأكاديمية – المدير الفعال للوحدات المستحدثة – استخدام تطبيقات التعليم الهجين).

وأضافت أيضًا أن مركز الجودة بالجامعة قد حصل على اعتماد شهادة الأيزو 9001 بالنظام الإدارى بالجامعة للمرة الأولى منذ عام 2015 م ثم تم جديدها لمدة ثلاث سنوات في 7 / 11 / 2021م.

وخلال الجلسة تقدم مجلس الجامعة برئاسة الدكتور عثمان شعلان بخالص العزاء والمواساة فى وفاة كل من الدكتور محمد على الديب الأستاذ بكلية الزراعة، والدكتور محمد بهاء الحسن الأستاذ بكلية الآداب.