الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قبل انطلاق الامتحانات.. مصير مجهول يواجه الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

واصلت اليوم، مختلف مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، استعدادتها لامتحانات الفصل الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2021/2022، التى ستنطلق آخر الشهر يناير المقبل، طبقا لتريب جداول الامتحانات بكل محافظة.

موقف الطلاب غير القادرين على دفع المصاريف قبل الامتحانات

وهناك أزمة تواجه غير القادرين على سداد المصروفات، ما يعيق تسجيلهم الاستمارات الإلكترونية والورقية فى المدارس، حيث أكد مديروا المدارس عدم وجود تعليمات أو نشرات رسمية لديهم تتيح لتلك الفئة من الطلاب دخول الاختبارات دون دفع المصروفات، في سابقة تعد الأولى من نوعها.

حصر غير القادرين

يأتى هذا الإجراء رغم قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإحصاء الطلاب الغير قادرين على سداد المصروفات على مستوي الجمهورية عبر خطاب رسمي تم ارساله للمديريات التعليمية، في نهاية شهر نوفمبر الماضي شددت خلاله على ضرورة موافاتها الوزارة بأعداد الطلاب الغير قادرين على سداد المصروفات الدراسية، موزعة على الإدارات التعليمية والمدارس لجميع المراحل الدراسية، مع تسليم تلك الكشوفات إلى مكتب الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين.

 

الرسوم المقررة

وفى ذات السياق، أكد ناصر شعبان مدير إدارة الهرم التعليمية، أن من شروط دخول امتحانات الشهادات العامة دفع المصروفات المدرسية للطالب.

وشدد لـ كشكول، أن الطالب الغير مسدد المصروفات المدرسية لم يدون اسمه بسجلات البريد ويمتنع من دفع رسوم دخول الامتحان المقدر للشهادة الإعدادية بـ168 جنيه.

وكانت قد حددت وزارة التربية والتعليم رسوم التقدم للامتحانات كالتالى:

ـ  رسوم امتحانات الإعدادية 158 جنيها.

ـ رسوم امتحانات الثانوية العامة المرة الأولى والثانية 210 جنيهات.

ـ رسوم التقدم لامتحانات الثانوية العامة للمرة الثالثة والرابعة 410 جنيهات.

ـ رسوم امتحانات الدبلومات الفنية المرة الأولى والثانية والثالثة 208 جنيهات وللمرة الرابعة 308 جنيهات.

ـ رسوم امتحانات الدراسات التكميلية: 208 جنيهات.

ـ رسوم امتحانات المواد القومية 1500 جنيه عن كل مادة.

ـ رسوم امتحانات منازل ثانوي عام صف أول وثاني 300 جنيه.

ـ رسوم امتحان عمال تعليم فني صف أول وثاني 400 جنيه.

 يهمك أيضًا | موعد امتحانات الصفوف الابتدائية والاعدادية 2022

الجدير بالذكر أن العام الدراسي 2021/ 2022  قد انطلق يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، فى 60 ألف مدرسة تضم 25 مليون طالب وطالبة على مستوي الجمهورية، وسط اجراءات احترازية مشددة لمكافحة تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح مصر والعالم.