الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي: إضافة جامعات حكومية باستثمارات 1.5 مليار جنيه

كشكول

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بعمل وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، إن الدولة دفعت استثمارات في مشاريع خاصة بإضافة جامعات حكومة باستثمارات وصلت إلى 1.5 مليار جنيه.. وأكد أن الدولة وجهت دعم لـ6 جامعات خاصة في هذه المدن.. مشيرًا إلى أنه لم تكن هناك جامعات خاصة في هذه المناطق.

وأشار عبدالغفار إلى أن الأقصر وأسيوط والمنيا ستشهد افتتاحات لعدد من المشاريع التعليمية باستثمارات بلغت 12 مليار جنيه، وأن الغرض من المنشآت التعليمية هو تنمية حقيقية للمجتمع.

وفيما يتعلق بتطوير القطاع الصحي، قال الدكتور خالد عبدالغفار إنه تم إنجاز بعض الملفات في هذا الشأن، وتم رفع البنية التحتية عن طريق مبادرات حياة كريمة ومنظومة تأمين صحي شامل.. مشيرًا إلى أن المشاريع التي شهدها صعيد مصر على مستوى الصحة تخدم الآن 55 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، وذلك بعد أن تم العمل على رفع كفاءة البنية التحتية.

وأوضح أن الصعيد يحوي 154 مستشفى بهم 9000 سرير و1259 سرير رعاية مركزة وغرف عمليات ومراكز وماكينة غسيل كلوي..وأكد أن مبادرة الرئيس "100 مليون صحة" ساعدت في القضاء على فيروس (سي) في الصعيد وأيضًا القضاء على قوائم الانتظار فضلًا عن إجراء فحوصات لأصحاب الأمراض المزمنة والعناية بصحة الأم والجنين وضعف وفقدان السمع للأطفال.

وكشف عبدالغفار عن أن الصعيد به نسبة 44% من جملة المواليد ما دفع الوزارة لتقديم حملات توعية وخدمات صحية في هذا الشأن، فضلًا عن الاهتمام بالصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وفيما يتعلق بمشروع التأمين الصحي الشامل، قال الدكتور خالد عبدالغفار إن هذا المشروع لم يكن على خريطة محافظات الصعيد ولكن الآن الحكومة تعمل بجد للدفع به حتى يكون منظومة أساسية تخص القطاع هناك.