الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الشيخ زويد تستقبل أول قافلة شاملة ضمن "حياة كريمة" تنفذها جامعة العريش

كشكول


استقبلت اليوم الثلاثاء، مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء، أول قافلة شاملة تنفذها جامعة العريش ، ضمن فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، وتشمل القافلة عدة مجالات، منها الثقافية والبيئية والصحة والتعليم والزراعة والطب البيطرى.

وأعلن الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس جامعة العريش على مشاركة الجامعة في تنفيذ كافة المبادرات الرئاسية، وفى مقدمتها "حياة كريمة"، ووضع جميع إمكانات الجامعة في خدمة التنمية بمحافظة شمال سيناء، واستمرار دورها المجتمعى لخدمة المجتمع المحلى بجميع فئاته، ودعم جميع المبادرات في مختلف المجالات، ووضع الحلول والمقترحات والتوصيات العلمية لقضايا ومشكلات المجتمع فى إطار رسالة الجامعة ودورها الأساسى في الخدمة المجتمعية ودورها التنموى، وتنفيذ مبادرات وقوافل الإصحاح البيئى والقوافل العلاجية التى تجوب القرى والمراكز لتقديم خدماتها لكافة فئات المجتمع من أهل سيناء وحل المشاكل الخاصة بهم في مختلف المجالات.

وأشار لاستمرار الجامعة فى تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة" بتواصل قوافل الإصحاح البيئى لمراكز ومدن وقرى وأحياء المحافظة، وتنفيذ القوافل متعددة التخصصات (طب بشرى ، طب بيطرى ، إرشاد زراعى ، تثقيف صحى ) حيث إن خطة قوافل الإصحاح البيئى بالجامعة شهدت نجاحًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، فى مجالات: الطب البشرى ، الطب البيطرى ، الإرشاد الزراعى ، والتثقيف الصحى على مستوى قرى ومدن شمال سيناء .. ومؤكدًا على استمرار التعاون المثمر بين جامعة العريش وجميع قرى ومدن سيناء وبما يتماشى مع أهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " .

ووجه باسم القافلة والجامعة وأهالى الشيخ زويد الشكر والتقدير للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسى وكافة جهات الدولة الداعمة لأهالى سيناء وخاصة الشيخ زويد.

وأكد الدكتور أسامة زكرى عميد كلية الطب بجامعة العريش أن القافلة الطبية في تخصصات : الأطفال وحديثى الولادة ، الباطنة والجهاز الهضمى والكبد ، جراحة عامة ، جراحة عظام ، جراحة المخ والأعصاب ، نساء وتوليد ، جراحة مسالك بولية ، عيون ، باطنة وأمراض الصدر ، طب الأسرة ، طب طبيعى وتأهيل وروماتيزم .. حيث تم الجراء الكشف الطبى على أكثر من 300 حالة مرضية في مختلف التخصصات ، وأنه سيتم ايفاد القافلة مرة أخرى لإجراء الكشف الطبى على حالات أخرى بالتنسيق مع المحافظة ومديرية الصحة.

ومن جهة أخرى، تم إجراء الكشف الطبى على عدد من الماشية والدواجن وتقديم العلاجات والتطعيمات المجانية .. كما قام المتخصصون بكلية العلوم الزراعية البيئية بزيارة حقول الزراعات المختلفة للمزارعين وتقديم العديد من الارشادات في مجال مكافحة الامراض النباتية وبعض المبيدات ، وقام المتخصصون بكليتي التربية والآداب بعمل العديد من الندوات التثقيفية للشباب وتوعية الأهالى والأطفال في مختلف المجالات.

وأشاد الدكتور أحمد عبد الوهاب مدير عام مستشفى الشيخ زويد المركزى بدور القوافل في سد أى عجز وتوفير مختلف التخصصات للتيسير على الأهالى .. مشيرا إلى أنه سيق تنفيذ قافلتين للهلال الأحمر ومؤسسة مصر الخير .. علاوة على وصول الاستشاريين والأخصائيين من المستشفيات التعليمية لتوفير الرعاية الصحية للأهالى ، وأن دور الجامعة مساند ويدعم المستشفى.

كما أشاد إيهاب بكير نائب رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد الذى استقبل القافلة بدور الجامعة في دعم الأهالى في مختلف المجالات وخدمة البيئة المحلية .. معلنا عن تقديم كافة التسهيلات للقافلة.