الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ما مواعيد امتحانات الجامعات 2022.. تعرف على التفاصيل

كشكول

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2021/2022، حيث تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات، السبت الموافق 15 يناير إلى الخميس 3 فبراير، مع التأكيد أن فترة الامتحانات 3 أسابيع وحسب كل كلية.

موعد إجازة نصف العام 2022

كما تبدأ إجازة نصف العام الدراسي اعتبارا من يوم السبت 5 فبراير وحتى الخميس 17 فبراير 2022، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021/2022، السبت الموافق 19 فبراير بفترة دراسية تمتد لـ16 أسبوعا وينتهي الفصل الدراسي الثاني الخميس 9 يونيو 2022.

وشدد وزير التعليم العالي، على ضرورة تلقي الطلاب على لقاح فيروس كورونا المستجد، تنفيذا لقرارات لجنة إدارة الأزمة بلجنة كورونا بمجلس الوزراء، لدخول الحرم الجامعي وحضور امتحانات الفصل الدراسي الأول، مؤكدا منع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من دخول الحرم الجامعي، إلا بعد تقديم شهادة تثبت الحصول على اللقاح، وفي حالة عدم حصول الطالب على اللقاح، يمكنه إجراء تحليل "PCR" يقدمه أسبوعيًا.

كما شدد الوزير على ضرورة استمرار الجامعات في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، والالتزام بالتباعد الاجتماعي لجميع المتواجدين داخل الحرم الجامعي، فضلًا عن تكثيف عمليات التطهير والتعقيم للمدرجات والفصول الدراسية والمعامل ومختلف مباني الكليات؛ وتطبيق ذات الإجراءات بالمدن الجامعية، لضمان سلامة جميع منتسبي المنظومة التعليمية.

تعميم الامتحانات الإلكترونية

وأوضح الوزير، أنه تم العمل على التحول الرقمي والاختبارات الإلكترونية للجامعات، ومعظم القطاع الطبي مجهز لتطبيق الاختبارات الإلكترونية وسيتم التوسع في كل التخصصات الأخرى لتقييم الطلاب بشكل مميكن، مشيرا إلى أنه تم رصد ميزانية 7 مليارات جنيه لهذا الغرض، وسيتم الانتهاء العام المقبل من تعميم الامتحانات الإلكترونية في كل الجامعات، وحتى المستشفيات الجامعية.

وأشار عبدالغفار، أن هناك تطويرا في البنية التحتية المعلوماتية في كافة الجامعات المصرية، موضحا أن هذا المشروع ضخم يصل تكلفته إلى 7 مليارات جنيه، موضحا استمرار العملية التعليمية في ظل ظروف جائحة كورونا.

تطعيم 1.8 مليون من منتسبي الجامعات

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة، أنه مع اختلاف المتحورات خلال الفترة الأخيرة، الشاهد الوحيد لحماية الإنسان هو التباعد الاجتماعي والالتزام بالتطعيمات للحماية من جميع متحورات كورونا، موضحا أن الدولة المصرية وفرت 100 مليون جرعة لقاح، وتم تطعيم ما يقرب من 30 مليون مواطن جرعة أولي، و15 مليون جرعة ثانية.

قد يهمك أيضا:

مصدر بـ"التعليم" يكشف تفاصيل جديدة بتقييم تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

وتابع عبدالغفار، أن مجلس الوزراء صدق على إعطاء الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة لبعض الفئات، وعلى رأسهم العاملين بالقطاع الطبي وأصحاب الأمراض المزمنة، مشيرا إلى أن التعليم يسير بشكل ملتزم ومنضبط جدًا، مع تطعيم 1.8 مليون من منتسبي الجامعات المصرية بلقاح كورونا.