السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خطاب مهم من التعليم بشأن تقييم تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

كشكول

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابآ لمديريات التربية والتعليم بشأن الصف الخامس الابتدائي.

 وجاء نص الخطاب كالتالي:

«انه الحاقا لكتابنا رقم ۲۷٦۷ بتاریخ ۲۰۲۱/۱۲/٥ بشأن موافقة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على إجراء التطبيق الأول "للتقييم الوطني في اللغة العربية والرياضيات" على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ۲۰۲۲/۲۰۲۱».

وشدد الخطاب، بضرورة التشديد على مديري المدارس الابتدائية الواقعة في نطاق مدیريتكم ويشملها تطبيق التقييم الوطني والذي سبق إعلامکم بهذه المدارس بما يلي

١. تواجدأعضاء الهيئة التدريسية بالمدرسة والإداربين والاخصائيين ومديري المدارس خلال يومي التطبيق ٢١ و٢٢ ديسمبر 

۲- التنبيه المشدد بضرورة حضور جميع تلاميذ الصف الخامس خلال يومي التطبيق من بداية اليوم  الدراسي وحتى نهايته.

٣- تسهيل مهمة المطبقين دون تدخل في خطة سير التطبيق.

 كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية و التعليم ، قد أعلن تفاصيل امتحانات أولى وثانية ثانوي عام للفصل الدراسي الأول 2021/2022، والتى من المقرر أن يخوضها 1.2 مليون طالب وطالبة.
وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الامتحانات الالكترونية في المواد الاساسية تتضمن اسئلة اختيار من متعدد حتى يتم تصحيحها الكترونيا بدون عنصر بشري.

ولفت الدكتور طارق شوقي ، إلي أن زمن الامتحان في بعض المواد سوف يشمل وقتا للأسئلة مقالية الورقية  حيث سيتم وضعها على مستوى المدرسة وتصحيحها أيضا على مستوى المدرسة.

واوضح وزير التربية والتعليم ، أن التقييم يتضمن أسئلة بأشكال متنوعة ومستويات صعوبة متدرجة، مؤكدا أنه من الطبيعي أن يتضمن التقييم أسئلة مقالية كما كان الحال لعشرات السنوات ، داعيا لعدم الجدل لأن القصة والتعبير والترجمة أمور هامة ينبغي تقييمها ولا يستقيم التعلم ولا التقييم بدونها.

وقال شوقي،  أن الامتحان سيكون بنظام الأوبن بوك ولكن لا يجوز اصطحاب كتب ورقية الى الامتحان حيث ستتوافر الكتب الرقمية على التابلت وعلى الطلاب تحميلها قبل الامتحان او فتحها اثناء الامتحان من خلال الرابط الإلكتروني.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه يمكن للطالب ان يستخدم ورقة بيضاء في كتابة الخطوات اذا احتاج الامر لذلك في بعض المسائل الرياضية والعلمية.

وبالنسبة للمواد الامتحانية الخارجة عن المجموع سوف تكون الاختبارات ورقية ومن وضع وتصحيح المدرسة، موضحا أنه اذا تعرض طالب لأى مشكلة تقنية اثناء الامتحان سوف يتاح له امتحان اعادة لاحقا.