السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بعد 4 سنوات.. «كشكول» يرصد مصير نواب طارق شوقي ومعاونيه

وزير التعليم الدكتور
وزير التعليم الدكتور طارق شوقي

يتم وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى، في شهر فبراير المقبل مدة 4 سنوات داخل الوزارة، حيث وصل عدد الطلاب المقيدين فى المدارس إلى 25 مليون طالبا وطالبة بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي.

تحديات متعددة خاضها وزير التعليم خلال تلك السنوات مع بدء الحكومة في تنفيذ عمليات تطوير التعليم على كافة المستويات، بداية من تأليف مناهج جديدة خاصة بمصر من ناحية الملكية الفكرية، مرورًا بتغيير نظم التدريس فى  الصفوف الأولى الدراسية حتى رابعة ابتدائي، والانتهاء بتطبيق نظام التقييم الإلكتروني في الثانوية العامة.

مصير نواب طارق شوقي وزير التعليم 

«كشكول» يرصد في التقرير التاني التغيرات التي حدثت في قيادات وزارة التربية والتعليم، وهيئة المعاونين لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، والمختصين بتنفيذ سياسات التطوير على مختلف الأصعدة.

تم تعيين الدكتور محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين والدكتور محمد مجاهد لشئون التعليم الفني، ومع حدوث التعديل الأخير تم الإطاحة بمحمد عمر وتعيين الدكتور رضا حجازي، مع إضافة نائب آخر لشئون التكنوجيا وهو الدكتور أحمد ضاهر.

المعاونون

بينما شهدت السنوات الـ4 الماضية، اعتذار واختفاء العديد من المعاونين، حيث تكون الفريق الذى تم تقديمه 14 معاونًا مهمتهم الأساسية تنفيذ الفكر الجديد لتطوير التعليم، بعيدًا عن البيرقراطية السائدة في المصالح الحكومية بوجه عام والتعليم بوجه خاص، بهدف نقل التعليم المصري إلى مصاف النظم التعليمية المتقدمة في سنغافورة واليابان وفنلندا.

وتشمل قائمة الوجوه التى اختفت من المشهد كلا من: إنجى مشهور معاون الوزير لشئون ذوى الاحتياجات الخاصة حبيبة عز مستشار الوزير لشئون التعليم الفني، وحنان جودة معاون الوزير لشئون الجودة، ونيلي الزيات معاون الوزير للطفولة وسياسات التعليم، ورضا أبو سريع المشرف على مدارس المتفوقين و ويسر علام المسئولة عن التسويق، ومصطفى غالي المشرف على قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى مصطفي مجدي أصغر عضو في فريق الوزير الاستشاري الذي كان يبلغ من العمر 19 عامًا، ولا يزال في مرحلة التعليم الجامعي، وأخيرًا أحمد خيرى مستشار الوزير لشئون الإعلام والمتحدث الاعلامى باسم الوزارة ثم تلته أمينة خيري.

يهمك أيضًا |

وحاليا لم يتبقى من هيئة المعونة للوزير شيرين حمدى معاون الوزير لشئون مكتب الوزير، والدكتورة دينا برعى الاستاذة بالجامعة الأمريكية ومستشار الوزير لشئون التقويم والامتحانات، والدكتورة نفين حمودة المشرفة على مشروع المدارس اليابانية.