الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

كيف يؤدي الطلاب المرضى والمكفوفين بالأزهر اختبارات نصف العام؟

كشكول


أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، ضوابط امتحانات نصف العام لصفوف النقل الإعدادي والثانوي، التي تبدأ في الثامن من يناير المقبل.

 

وحصل "كشكول" على ضوابط أداء الطلاب المرضى لامتحانات نصف العام وهي كما يلي:

 

 

إذا كانت حالة الطالب تحتاج إلى مرافق يساعده على الكتابة، أو بغير مرافق إذا كانت حالته تساعده على الكتابة اتباع الآتي:

 

- يقوم رئيس اللجنة باختبار المرافق اللائق من بين الموظفين أو العاملين بالمعهد الذى به اللجنة ويشترط أن يكون المرافق أقل في المرحلة التعليمية والمستوى التعليمي من الطالب المريض، وإذا تعذر ذلك فعلى ولي الأمر بالتعاون مع المنطقة التابع لها الطالب المريض تدبير المرافق على أن يكون في مستوى تعليمي أدنى من مستوى الطالب المريض على أن تقوم إدارة امتحانات المنطقة بعمل بطاقة للمرافق بها بياناته وصورته وتختم منها، ويوقع بكشف الحضور والانصراف الطالب المريض والمرافق معا.

 

- على الطالب المريض وولي أمره أن يستوفيا المستندات الآتية:

 

- إقرار سن الطالب وولي أمره بأن الجهات الرسمية بالأزهر غير مسؤولة عن أي ضرر يلحق به بسبب امتحانه أثناء مرضه وتشهد اللجنة الطبية التي تشرف على علاجه على هذا الإقرار بأن الطالب يستطيع أداء الامتحان دون وقوع أي ضرر عليه أو حدوث أي مضاعفات.

 

 - إقرار من اللجنة الطبية المركزية للتأمين الصحي بأن إصابة الطالب تعوقه عن الكتابة بنفسه.

 

- يجب على ولي أمر الطالب المريض أن يقدم المستندات للمعهد المتقدم منه الطالب قبل الامتحان بوقت كاف لعرض الأمر على الإدارة المركزية للامتحانات بعد اعتماد المنطقة، وفي الحالات الطارئة يتقدم بالمستندات المذكورة

سلفا لشيخ المعهد الذي يرفعه بدوره إلى رئيس المنطقة، لموافقته على عقد لجنة خاصة داخل مقر لجنة سير الامتحان بعد التحقق من كافة الشروط السابق ذكرها وعلى مسؤوليته.

 

- تفويض مديري المناطق الأزهرية في الموافقة الشخصية على عقد لجان خاصة للطلاب المرضى في الحالات الطارئة التي لا يملك ولي الأمر فيها فسحة من الوقت لعرض الأمر على الإدارة المركزية للامتحانات على أن يعرض الأمر عليها في وقت لاحق.

 

- قصر عقد لجان الطلاب المرضى على الطلاب المقيدين فقط دون غيرها.

 

- يحظر تواجد أي شخص بحجرة امتحان الطالب المريض أثناء فترة الامتحان عدا ملاحظي الامتحان، وموجهي المنطقة المنتدبين لهذا العمل.

 

- يتعرض كل طالب ثبت تلاعبه فيما قدم من مستندات طبية إلى إلغاء امتحانه.

 

- يؤدي الطالب الكفيف الامتحان في جميع المواد المقررة عليه شفويًا في جميع مراحل النقل الابتدائي والإعدادي والثانوي "القسم الأدبي".

 

ومن المقرر أن تبدأ امتحانات نصف العام بالمعاهد الأزهرية، في الثامن من يناير المقبل.