الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

د.ماجدة نصر: تطبيق "إلغاء التشعيب" مفاجئ للطلاب ويحتاج لمزيد من الدراسة

كشكول

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان سابقا، وخبيرة تعليم، أن قرار الدكتورطارق شوقي وزير التربية والتعليم بإلغاء التشعيب ليس جديد، ولكن كان ضمن خطة التطوير بالثانوية العامة التي عرضها على الوزير على البرلمان فى وقت سابق، بداية طرح استخدام التابلت للمرحلة الثانوية للدفعه التى تخرجت العام الماضي.

واعترضت نصر، على تطبيق القرار مفاجأة على طلاب الصف الثاني الثانوي هذا العام يمثل مشكلة كبيرة .

وشددت، أنه من حق الطالب قبل مايدخل الصف الأول الثانوي، يكون على دراية كاملة بما يتم تدريسه خلال الثلاث أعوام، سواء شكل المواد ونظامهم لكي يؤهل الطالب نفسه.

وأضافت خبيرة التعليم، أنه يفضل تطبيق القرار على طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل، لآن غير ذلك سيكون هناك أرتباك شديد، بالآضافة الى أنه من حق الطالب أن يعرف كل شيء عن المرحلة التي يتقدم اليها.

وكشفت نصر، أن قسم الأدبي ليس به مشكله، ولكن الأزمة فى قسم العلمي، لابد من تغيير المقررات وامور كثيره فيها لابد من تعديلها لتطبيق القرار.

وشددت نصر، أن هذا القرار يتيح لطلاب الثانوية العامة وجود عدد اكبر من الكليات، وتابعت أن هذا النظام كان متبع زمان وليس جديد لأول مرة، لافتا الى انه الى حد ما كويس، ولكن لازم يتعرض من الوزير بكل توضيح لأقناع الطالب، وإعلان شكل المواد الموجوده فى كل تخصص.

وكان قد أثار إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، انتهاء العمل بنظام التشعيب (علمي علوم - رياضة) بدفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١-٢٠٢٢، جدلا واسعا .

وقال وزير التربية والتعليم، من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل (فيسبوك): “تأكيد وتوضيح للمرة الثانية.. ينتهي العمل بنظام التشعيب إلى علمي علوم وعلمي رياضة بدفعة الثانوية العامة لهذا العام ٢٠٢١ - ٢٠٢٢ وكل الدفعات الأصغر تكتفي بالتشعيب إلى علمي وأدبي فقط”.