السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

خبراء عن ربط تحرير استمارات الامتحانات بالمصروفات: «يعيق مستقبل الطلاب»

كشكول

انتقد خبراء التعليم ربط وزارة التربية والتعليم بتسليم الكتب الدراسية وتحرير استمارة الامتحانات بسداد الرسوم الدراسية للعام الدراسي 2021_ 2022، وخاصة مع ظهور مبادرات من بعض المحافظين والاحزاب بسدادها عن الطلاب غير القادرين.

ومن جهتها، أوضحت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب السابق، أن ربط استلام الكتب الدراسية واستمارات الامتحانات بسداد المصروفات الدراسية، يعيق الطلاب عن استكمال تعليمهم، مشيرة إلى أنه كان يفترض أن يتم التنبيه قبل بدء العام الدراسي، لأن بعض الأسر تمر بضائقة مالية بسبب جائحة كورونا وتوقف بعض الأعمال.

 ربط تحرير استمارات الامتحانات بالمصروفات

وطالبت الدكتورة ماجدة نصر في تصريح خاص لـ"كشكول" أنه كان يمكن تأجيل ربط الكتب وتحرير الاستمارات بسداد المصروفات الدراسية، لآخر العام، وليس بالفصل الدراسي الأول وخاصة أنه ليس منتهي.

وأكدت على ضرورة أن يتدخل البرلمان وأولياء الأمور للاعتراض على ربطها بمنتصف العام وفجأة وليس للطالب ذنب   ولا نضيع مستقبله بهذا الشكل، مشددة على ضرورة إرجاء تنفيذ القرار للعام القادم.

وأشارت إلى أن حزب مستقبل وطن قام بعمل مبادرة لسداد المصروفات عن الطلاب غير القادرين ولكنه لن يستطيع تعميمها على مستوي الجمهورية.

وأوضحت نصر أن القرار لا يتعارض مع المجانية لأن الطالب يتكلف مبالغ كبيرة على تعليمه، ولا تتعارض لأنها رسوم قليلة لبعض خدمات، مضيفة أننا  نعترض على ربطها بأي شيء أساسي يتعارض مع تعليم الطالب.

 ربط تحرير استمارات الامتحانات بالمصروفات

وفي السياق ذاته أوضح الدكتور محمد كمال أستاذ الفلسفة بجامعة كفر الشيخ، أن القرار الذي أصدره الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، لمديريات التربية والتعليم بإفادة الوزارة بالطلاب غير القادرين على سداد المصروفات الدراسية كان يتوقع إن يكون الغرض منه إعفاء هؤلاء الطلاب من المصروفات الدراسية.

وأضاف، أن دولة الجمهورية الجديدة هي دولة ترعى أبنائها وتوفر لغير القادرين تسهيلات متعددة بدء من السكن الاجتماعي إلي معاشات تكافل وكرامة الخ هي دولة لن تمنع طلابها من التعليم في مراحل التعليم الأساسي لعدم قدرتهم علي سداد رسوم دراسة لا تتعدي المئات لكل طالب غير قادر بالفعل على سدادهم.

وأوضح، أنه إذا كان الطلاب الذين سيتم موافاته بهم غير قادرين فعلا علي سداد الرسوم الدراسية فإن الواجب إعفائهم تماما من سداد المصروفات لا جمع الأسماء من أجل تسليمهم إلي جهة ما وليكن حزب مستقبل وطن أو غيره لسداد الرسوم بدلا منهم.

وأشار إلى أن الحزب مشكورا قد أبدى استعداد لسداد الرسوم الدراسية بدلا منهم فإنه يمكن توجيه المبالغ التي خصصها لذلك لأغراض أخرى تفيد الطلاب والعملية التعليمية، اما إن كان بعض هؤلاء الطلاب قادرين على سداد الرسوم الدراسية فإنهم لا مبرر لإعفائهم من سداد الرسوم الدراسية من الأساس.

 لا يجوز منع الطلاب من أداء الامتحانات

ولفت إلى أنه في كل الاحوال لا يجوز منع الطلاب في التعليم الحكومي من أداء الامتحانات لعدم سداد الرسوم الدراسية من باب الموائمة، وأقصى ما يمكن القيام به هو عدم إعلان نتيجتهم وهو ما لن تصل الامور إليها.

خطاب رسمي للمديريات التعليمية

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وجهت خطاب رسمي للمديريات التعليمية، شددت خلاله على ضرورة موافاة الوزارة بأعداد الطلاب الغير قادرين على سداد المصروفات الدراسية، موزعة على الإدارات التعليمية والمدارس لجميع المراحل الدراسية.

قد يهمك أيضا:

التنفيذ في 48 ساعة.. «التعليم» توجه بحصر الطلاب غير مسددي الرسوم

وشددت على ضرورة إنجاز اللازم في موعد أقصاه 48 ساعة وتسلم لمكتب الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على المتابعة الجادة والمستمرة على حسن سير العملية التعليمية.