الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

طريقة التقييم والمقررات الدراسية.. كل ما تريد معرفته عن اختبارات الصف الرابع الابتدائي بالأزهر

كشكول


يستعد طلاب الأزهر لأداء اختبارات الصف الرابع الابتدائى وفقًا للجدول الزمنى المحدد من قبل إدارة قطاع المعاهد الأزهرية، التى كشفت مسبقًا عن مواعيد الاختبارات.
ويقدم لكم موقع كشكول التعليمي خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن اختبارات الصف الرابع الابتدائى بالأزهر، والتى يمكن للطلاب من خلالها تكوين صورة كاملة عن الاختبار الذى من المقرر أن يؤديه الطلاب.

كيف تتم اختبارات الصف الرابع الإبتدائى
قررت إدرة قطاع المعاهد الأزهرية، أن يكون الاختبار تحت إشراف شيخ المعهد والتوجيه ويتم وضع الأسئلة من جانب مدرس المادة نحت إشراف شيخ المعهد والتوجيه.
كما يتم الاختبار في المواد غير الأساسية من قبل إدارة المعهد، ويتم تقييم الإجابات على مستوى المعهد تحت إشراف التوجيه الفني المختص وإدارة المعهد.

مقررات اختبارات الصف الرابع الإبتدائى
المقررات الدراسية الأساسية هي: القرآن الكريم، التربية الإسلامية، اللغة العربية والخط، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، المهارات المهنية، تكنولوجيا المعلومات.
أما عن المقررات الدراسية غير الأساسية، فهي: التربية الرياضية، التربية الفنية، التوكاتسو، ويعتبر الطالب ناجحا عند حضوره نسبة لا تقل عن 80% من عدد الحصص لكل منها ومن يقل حضوره عن ذلك يعتبر راسبا في المقرر. 

طريقة تقييم طلاب الصف الرابع الإبتدائى بالأزهر
يتم تقييم اختبار شهري أكتوبر ونوفمبر من 30 درجة على أن يكون امتحان الفصل الأول من 30 درجة ويضاف إليها 35 درجة مهام أدائية ، 5 درجات مواظبة، ويكون المجموع 100 درجة لكل فصل دراسي لكل المقررات الأساسية، وتحسب في نهاية الفصل الدراسي وكذلك في الفصل الدراسي الثاني، ويؤخذ المتوسط الحسابي للفصلين بالقسمة على 2، ويعطى للطالب من خلال ألوان كما هو موضح بالتعليمات الصادرة سابقا.

كما لا تعلن نتيجة الفصل الدراسي الأول ويعلم الطالب بالنتيجة في نهاية الفصل الدراسي الثاني، وتعتبر مادة القيم واحترام الآخر ، تقويم تكويني، يقيم المعلم سلوك الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها الكتاب المقرر باستخدام مقياس الأداء.