الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نشر 1355 بحثًا في مجال كورونا.. ومصر تتصدر إفريقيا في الأكثر نشرا

كشكول


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، زيادة نشر البحوث العلمية التي قدمها العلماء والباحثون المصريون في المجلات المُفهرسة عالميًا على منصة Scival العالمية، والتي أظهرت قيام الباحثين المصريين بنشر 1355 بحثًا في مجال (كوفيد - 19)، خلال فترة الجائحة، لتأتي بذلك مصر في مُقدمة الدول الإفريقية الأكثر نشرًا للبحوث العلمية في هذا المجال، مع ارتفاع تأثير الوزن النسبي للاستشهادات في هذا التخصص.

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول الجهود البحثية للعلماء والباحثين المصريين في الدراسات والبحوث المُرتبطة بمجال ( كوفيد - 19 )، في المجلات المُفهرسة عالميًا.

وأكد وزير التعليم العالي أن العلماء المصريين استطاعوا التوصل لإنتاج اللقاح المصري المُضاد لفيروس كورونا (كوفي فاكس)، والذي توصل إليه علماء المركز القومي للبحوث، مؤكدًا على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمجال إنتاج اللقاحات للفيروسات الوبائية، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

يذكر أن عبدالغفار كان قد أعلن الأحد الماضي عن بدء مرحلة التجارب السريرية للقاح المصري (كوفي فاكس) المُضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، وأعطى الوزير إشارة البدء لتطعيم المواطنين المتطوعين باللقاح المصري بمستشفى المركز القومي للبحوث.