الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

ننشر أهم أسئلة مادة العلوم لطلاب الصف الرابع الابتدائي

وزير التعليم
وزير التعليم

ننشر مراجعة لمادة العلوم لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وفقا لنظام التعليم الجديد، وشكل الامتحانات بالنظام الجديد.

وننشر فيما يلي صورا لأهم الأسئلة بمادة المادة:

كان قد أكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه “ليست مشكلة الوزارة أن يخرج من يؤلف على مواقع التواصل الاجتماعي بأن مناهج رابعة ابتدائي كبيرة والمواد كثيرة وأنها زادت من 5 مواد إلى 13 مادة وهكذا”.

وأضاف الوزير، في تصريحات له اليوم “للأسف هناك من وقع في هذا الفخ من الكتّاب، رغم أن مناهج العام السابق موجودة لمن يريد الاستدلال بدلًا من الوقوع في فخ السوشيال ميديا وترديد ما يكتب بلا بحث أو تحقق”.

ولفت إلى أن “كل ما يقال على السوشيال ميديا بشأن زيادة عدد مواد 5 ابتدائي لـ13 مادة كلام لا أساس له من الصحة، وكلام خاطئ بنسبة 100%”، مضيفًا:"ومن معه جدول به حصص لـ13 مادة بدلا من 5 مواد ياريت يطلعني عليه، وتابع  طول عمرنا عندنا في رابعة ابتدائي مواد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، العلوم، الرياضيات والدراسات الاجتماعية، وبالتالي فهي ليست بمواد جديدة، ولكن المنهج الجديد محتوي الكتب مختلف تماما عن المنهج القديم لأنه مطور".

وواصل:"كل الدوشة دي عشان نشاط الكمبيوتر والمهارات المهنية عملناهم في مادة تدرس ساعة في الأسبوع، أما باقي المواد كانت تدرس بنفس العدد العام الماضي"

ونوه بأن مصر أول دولة في الشرق الأوسط تطبق آخر مواصفات عالمية في تدريس مواد العلوم والرياضيات بنظام التعليم الجديد، متابعًا:"لهذا الإنجاز تم دعوتنا في فنلندا بعد 10 أيام لاستعراض تفاصيل هذا التطور".

وأشار: إلى أن “أكبر المؤسسات في العالم شاركت في اعداد مناهج نظام التعليم الجديد بما فيها مناهج 4 ابتدائي الجديدة، حتى يكون لدينا شهادة بمعايير عالمية وبصبغة مصرية”.

 

يذكر أن العام الدراسي  2021/2022 قد بدأ يوم 9 أكتوبر الماضى وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وعن موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2021/2022 سوف تبدأ الامتحانات لصفوف طلاب النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ١٥ يناير ٢٠٢٢ وتستمر لمدة 20 يوما لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقا للخريطة الزمنية، فإن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتي يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022.