السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة عين شمس: إلزام كل طالب بمحو أمية 4 أشخاص كشرط للتخرج

كشكول

أكد الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن هناك قناعة كبيرة لديه بأننا لن نجنى ثمار ما تشهده الدولة من تنمية غير مسبوقة في ظل الحديث عن الأرقام الكبيرة من محو الأمية.

وأضاف المتيني، خلال كلمته باحتفالية جائزة (كونفيشيوس) لمحو الأمية لعام 2021 من منظمة اليونسكو، وذلك في إطار فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية 2021، أن جامعة عين شمس اتخذت خطوات جادة للمساهمة في مشروع محو الأمية، لافتا إلى أن مجلس الجامعة قرر إلزام كل طالب بمحو أمية 4 أشخاص كشرط للتخرج.

وأشاد رئيس جامعة عين شمس، بمبادرة هيئة تعليم الكبار بحافز لكل شخص يتم محو أميته، لافتا إلى أن الجامعة ستتكفل بمصروفات كل طالب يقوم بمحو أمية أكثر من 4 أشخاص.

وشهدت وقائع تسلم الجامعة جائزة (كونفيشيوس) لمحو الأمية لعام 2021 من منظمة اليونسكو، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة غادة عبد البارى أمين عام اللجنة الوطنية المصرية باليونسكو، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ونواب رئيس الجامعة، والدكتور عاشور عمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار.

كما يتضمن اليوم جلستين نقاشيتين الجلسة الأولى بعنوان "محو الأمية من أجل تعافٍ محوره الإنسان"، المنسق: ماري آن تيريز مانوسون أخصائي برنامج التعليم مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية مكتب القاهرة، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ممثل من شعبة السياسات وأنظمة التعلم مدى الحياة، اليونسكو.

وتتضمن الجلسة الثانية "تعليم وتعلم محو الأمية باستخدام التكنولوجيا خلال COVID-19 وما بعده" يتحدث فيها نزار حسن القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، الدكتور عاشور العمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتور إسلام محمد السعيد  مدير مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس، والدكتور أشرف محرم مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار (ASFEC) سيرس الليان، والدكتورة إقبال السمالوطي، أمين عام الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار ورئيس جمعية حواء المستقبل، ونبيلة محمد يوسف ميسرة بفصول محو الأمية، وحنان خيري جودة متحررة من الأمية، والدكتور نزار حسن القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية.