السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

4 تطبيقات من بينهم الكتاب الإلكتروني.. كيف تتعلم عن بُعد في جامعة الأزهر؟

المعاهد الأزهرية
المعاهد الأزهرية

تزامنًا مع بدء تطبيق التعلم الإلكتروني بجامعة الأزهر، بدأت إدارة التكنولجيا والتعليم في تطوير الوحدات التكنولجية الخاصة بالكليات، بجانب تطوير العديد من النظم الإلكترونية التي تساهم في التوصيل بين الطلاب والأساتذة للحصول على الملعومات والشرح الكافي.

كيفية التعلم عن بُعد في جامعة الأزهر 


ويرصد لكم موقع «كشكول» التعليمي خلال التقرير التالي، أبرز التطبيقات التى تعتمد عليها ادارة جامعة الأزهر للتعليم عن بعد دخول التطبيق الالكتروني للكتب وإلغاء الكتب الدراسية الورقية لأول مرة في تاريخ الجامعة، ما جعل الطلاب مهتمين بالتطبيقات على المتاجر المختلفة سواء كانت أبل أو أندرويد أو هواوى أو مايكروسوفت.

تطبيق الكتاب الإلكتروني:


يمكن للطلاب الحصول على الكتاب الالكترونى من خلال متجري أبل وجوجل ستور، وذلك من خلال الرابط الذى اعلنت عنه كل كلية على حده فى الجامعة للطلاب.

واليكم خطوات الحصول على التطبيق:

- تحميل التطبيق الرسمى من قبل جامعة الازهر من على متجرى ابل وجوجل ستور
- ادخال الرقم القومى للطالب 
- تاكيد طريقة الدفع عن طريق فورى
- ادخال اسم الفرع
- ادخال اسم الكلية
- ادخال الفرقة

تطبيق تليجرام

ونجحت عدد من الكليات ومنهم الدراسات الاسلامية والعربية بنات بالاسكندرية وأسوان والفيوم وبنى سويف والبنين بالشرقية والمنصورة وسوهاج فى عمل قنوات تواصل على تليجرام مع الطلاب للشرح المستفيض لكافة المواد.

ويمكن للطلاب الدخول على صفحات الكليات والحصول على الرابط والدخول على القناة التى تخص الطلاب ومتابعة الشرح مع الأساتذة وعرض الاسئلة والحصول على الاجابات.

تطبيق مايكروسوفت جروب 

وهو التطبيق الالكترونى الموحد لكل كليات جامعة الأزهر، ويمكن الدخول عليه من خلال رابط واحد مع كتابة الاسم ورقم الجلوس للطلاب فى جميع الكليات.

والتطبيق مخصص للشروحات المكتوبة ونشرها للطلاب فى ملفات خاصة وهى وسيلة غير تفاعلية مع الطلاب، يقوم الأساتذة بتحميل المواد والمناهج والأسئلة كاملة، ويمكن للطلاب التعليق وترك الاسئلة وسيكون الرد جاهز خلال ساعات من القائمين على التطبيقات.

تطبيق واتساب

فى النهاية يعتمد عدد من الكليات خاصة التى تقل اعدادها عن 300 طالب للفرقة على تطبيق واتساب للتواصل مع الطلاب والحصول على المعلومات المختلفة والتواصل السهل معهم.

ويعتمد تطبيق واتساب على التواصل الشخصى بين كل مجموعة والقائم على دراستهم، وذلك لسهولة التواصل والتحكم فى الطلاب من خلال الأعداد الصغيرة التى يتعامل بها الطلاب مع الأساتذة.


كيف يمكن للطلاب الحصول على تلك التطبيقات

يمكن للطلاب الحصول على التطبيقات من خلال متاجر الهواتف المحمولة المختلفة ما بين جوجل ستور وجوجل بلاى، وذلك بعد الرجوع الى الكلية التى تحدد روابط تلك المجموعات على مختلف التطبيقات عدا تطبيق الكتاب الالكترونى الخاص بالجامعة والذى سيكون مقابل دفع الرسوم السنوية للكتب والتى تحددها ادارة جامعة الأزهر للطلاب.