الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور مصر يناشد بتنظيم مسابقة «ملكة الأخلاق» بالمدارس

كشكول

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إنه في إطار تفعيل مبادرة «التربية أولًا ووسطا وآخرا» على أرض الواقع، لابد من المدارس بابتكار جديد لجذب التلاميذ إلى المدرسة والاهتمام بالتحلي بالأخلاق الكريمة، وهو تدشين مسابقة ملكة الأخلاق أو الطالبة المثالية والطالب المثالي، ويتم وضع المعايير للاختيار بين التلاميذ.

وأوضحت "الحزاوي"، أن من بين تلك المعايير أن يكون الطالب أو الطالبة حسن السلوك والسيرة، مهتم بالنظافة الشخصية من مظهر وخلافه، وأن يهتم بحل واجباته ويتفاعل مع معلم الفصل، إلى جانب المشاركة في الأنشطة المدرسية، وأن يكون متفوقا دراسيا، ويطيع المعلمين وإدارة المدرسة.

ونوهت إلى أنه يمكن إجراء تلك المسابقة المبتكرة على مراحل، تبدأ باختيار الطالب أو الطالبة المثالية على مستوي كل فصل من خلال تقييم معلمين الفصل والمشرفين عليه، والمرحلة الثانية اختيار الطالب أو الطالبة المثالية على مستوي كل مرحلة على حدا من خلال لجنة مكون من معلمين ومشرفين لضمان الحيادية.

وشددت على أن هدف هذه المسابقات تحفيز الطلاب نحو القيم والمثل العليا؛ مما يؤدي إلي انضباط المدرسة وتحسين العملية التعليمية، ويتم إعلان أسماء الفائزين من خلال حفلة تكريم بسيطة يمكن تنفيذها أثناء الإذاعة المدرسية مع إعطاء الطلاب الهدايا الرمزية وشهادات التقدير.

واختتمت الحزاوي: "اتمني أن يتم تعميم تلك الفكرة في جميع المدارس لإعادة الأخلاق التي تعاني حاليا أزمة شديدة في هذا الجيل".