الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

من 15 – 18 سنة..

الحكومة تعلن آليات تطعيم الأطفال بلقاح فايزر خلال ساعات

كشكول




قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن آليات التطعيم تبدأ دائماً من الفئات الأكثر عُرضة والأكثر خطورة للإصابة بهذا المرض، حتى الانتهاء منهم ثم تطعيم الفئات الأقل عُرضة، مشيرا إلى أن بالفعل تم تلقي لقاح كورونا للفئات الأكثر عُرضة وهما كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبية.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، في مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع على فضائية "dmc"، أن بعدها تم تطعيم الفئات الأكثر تحركاً وانتشاراً في المجتمع، مثل: العاملين بقطاع السياحة، والعاملين بهيئة التدريس والتربية والتعليم، مضيفاً أن بعد ذلك يتم الاتجاه إلى الفئات التي ليس بها إصابات حادة وهما الأطفال.

وتابع "عنان" قائلاً: "على الرغم من أن الأطفال هم مخزن لنقل العدوى إلا أن تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا كان بسيط، ولكن بعد انتشار متحور دلتا ودلتا بلس أصبح هناك نسبة كبيرة في إصابة الأطفال".

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية نصحت بتطعيم الأطفال آخر فئة، وذلك يرجع إلى أولوية الحصول على اللقاح، والكميات المحدودة من اللقاحات الموجودة في مصر، مشيراً إلى أن تم الموافقة على نوعين فقط من اللقاحات لتطعيم الأطفال، من ضمنهم لقاح فايزر. 

وأستكمل أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة أن هذه اللقاحات أثبتت كفاءتها الكبيرة في رفع المناعة لدى الأطفال، وذلك من خلال التجارب السريرية، منوهاً أن الحكومة أعلنت آليات تطعيم الأطفال من 15 – 18 سنة بلقح فايزر خلال ساعات.