الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور مصر: مشكلة عجز المعلمين مازالت متكررة ولابد من إيجاد حل سريع

كشكول



قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن عدد كبير من أولياء الأمور بمحافظات مختلفة تقدموا بشكاوى بسبب نقص المعلمين بالمدارس، وشكاوى أيضًا من لجوء بعض المدارس لضم الفصول للتغلب على هذه المشكلة، مما دفع أولياء الأمور لإعطاء دروس خصوصية خوفًا من ضياع سنة دراسية على الأبناء بدون استفادة من المقررات التعليمية.

وأضافت "الحزاوي"، أن مشكلة عجز المعلمين مشكلة متكررة وتتجدد مع كل عام دراسي، وقد حاولت الوزارة إيجاد حلول لتفادي تلك الأزمة بفتح باب التطوع، ومع ذلك الأزمة مازالت مستمرة.

واستكملت "الحزاوي"، أنه يجب إلزام خريجي كليات التربية، والتربية النوعية ورياض الأطفال والآداب والتربية الرياضية، بقضاء فترة الخدمة العامة في المدارس الحكومية، وذلك بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي والتضامن الاجتماعي والتربية والتعليم ووزارة المالية.

وأشارت "الحزاوي"، إلى أنه يجب تعديل القوانين واللوائح للاستفادة منهم لسد العجز لمدة 3 أعوام أو عامين في مدارس قريبة من محل السكن ومع توفير مزايا وحوافز لمن يستمر في العمل، فهناك آلاف من الخريجين الذي يُمكن إعطائهم دورة تربوية سريعة ليتمكنوا من التعامل مع الطلاب.

واختتمت "الحزاوي"، أن الخدمة العامة واجب وطني واجب على الشباب لخدمة المجتمع والتي يُمكن من خلالها توفير شباب لمواجهة الأزمات والطوارئ، كما يجب على المجتمع المدني توفير موارد مالية لقطاع التعليم، فالتعليم مستقبل وطن وركيزة هامة في تطوره ونهضته.