الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

معلمون عن منهج طلاب الصف الرابع الابتدائي 2021: الكم كبير والوقت قصير.. «هيكرهوا التعليم»

طلاب الرابع الابتدائي
طلاب الرابع الابتدائي

تسبب منهج الصف الرابع الابتدائي في جدل واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية، بالإضافة إلى شكاوى العديد من أولياء الأمور بشأن مستقبل أطفالهم الذين يروا أنه بات على المحك، بسبب مناهج قد تبدو للصفوف الثانوية، بالإضافة إلى خبراء ومدرسين الذين لفتوا إلى صعوبة استيعاب طالب الرابع الابتدائي لهذا المنهج، على حد قولهم.

كشكول رصد آراء المعلمين في هذا الصدد كالتالي:

قال أسامة رزق الأندلس، معلم مادة الدراسات الاجتماعية لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية، إن منهج الصف الرابع الابتدائي ثقيل جدًا على الطلبه، مؤكدًا أن توزيعة المنهج صعبة على الأطفال بالإضافة إلى أن الوقت قصير جدًا على هذه التوزيعة.


منهج طلاب الصف الرابع الابتدائي 2021


وأضاف المعلم في تصريحات خاصة لـ"كشكول": "صعب على طالب رابعة ابتدائي يستوعب 16 درس في المنهج مع هذا الوقت القصير".

هنكرّه الطالب في التعليم

وأكد "رزق" أن منهج الصف الرابع جديد على الطالب لذا لابد من إعطاء الطالب كمية قليلة حتي يستطيع أن يستوعبه بشكل صحيح، مؤكدًا أن المنهج طويل في وقت قصير، معلقًا: "احنا بالمنهج ده أصبحنا بنكره الطالب في التعليم، والمنهج نفسه محتاج حفظ وفهم معًا، دروس الدراسات كلها حفظ".

واستطرد: "أنا كمدرس دراسات اجتماعية بقول أن منهج رابعة ابتدائي محتاج مدرس متخصص خريج تربية عشان يستطيع توصيل المعلومة للأطفال، لأن منهج الدراسات فعلًا مقتبس من مناهج أولى وثانية ثانوي".

واختتم المعلم حديثة بمناشدة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتخفيف منهج طلاب الصف الرابع الابتدائي، حتى يتم تطبيق النظام الجديد بمفهومه التعلم من أجل المتعه وليس من أجل الحفظ والتلقين.

يعتمد على الفهم

وفي ذات السياق قال روماني وليم، معلم ماده الرياضيات، إن منهج الصف الرابع الابتدائي يعتمد على الفهم أكثر من الحفظ ولكنه يبدو أكثر صعوبة علي الطالب، موضحًا أن منهج مادة (الرياضيات) طويل و يحتاج إلى مدة زمنية أطول لكي يتم تدريسه والانتهاء منه بشكل جيد وخاصة مع وجود امتحانات بشكل شهري.

وأضاف أنه بالنسبة للمواد التي تم إضافتها لا يوجد مدرسين لكي يقوموا بتدريس هذه المواد ويتم تحميل هذا العبء علي المعلم الموجود فوق نصابه القانوني.

عقولهم صغيرة على الاستيعاب

ومن جانبه، قالت هدير جمال معلمة اللغة العربية لطلاب المرحلة الابتدائية، إنه بالنسبة لتوزيع منهج اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الابتدائي غير مناسب تمامًا لعقول هؤلاء الأطفال الصغار، قائلة: "عندهم 6 محاور بالمنهج كل محور بـ 6 أو7 دروس، فابالتالي بنضغط على عقولهم عشان نقدر نخلص التوزيعه المحددة لكل شهر".

وأضافت أن أكتوبر في منهج اللغة العربية يشمل 6 دروس، متسائلة:" أين العقول التي تستوعب كل هذا الكم!، بالإضافة أنهم مطالبين بامتحان يوم 9 نوفمبر في محورين من الـ 6 محاور".


منهج طلاب الصف الرابع الابتدائي 2021

بينما أضافت رحاب أيمن معلمة اللغة الإنجليزية، أن منهج اللغة الإنجليزية صعب جدًا على الطلبه اي أن المنهج يحتوي على 6 unit"" وكل وحده تتضمن 5 دروس حيث أن المنهج يتضمن 30 درسا في اللغة الإنجليزية، قائلة:" أين العقول التي تستوعب كل هذا الكم في هذا الوقت القصير؟".

آليات تقدير نجاح طلاب الصف الرابع الابتدائي

كانت قد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني آليات تقدير نجاح طلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحال 2021-2022 وانتقالهم للصف الأعلى في العام الدراسي الواحد، وهي:

- تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.

- مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من 100 درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.

- يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

- التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.

- يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.

- في حالة استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.