الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بعد أنباء عن وصول أدخنة لابالما لمصر.. كيف تحمي أطفالك من غازات البراكين؟

كشكول

حذّر عالم الجيولوجيا المصري عباس شراقي من وصول أدخنة وغازات بركان لابالما  الخطير إلى مصر خلال يومين، مرورًا بمدينة الإسكندرية، لقربها من جزر الكناري الإسبانية موقع الانفجار البركاني.

منوهًا خلال حديثه لـ RT اليوم إلى أن أدخنة بركان لا بالما  لن تشكل خطورة كبرى على مصر، بعد مرورها بدول شمال أفريقيا كـ كـ المغرب، الجزائر وتونس، وأوضح أن أعمدة غاز ثاني أكسيد الكبريت وصلت إلى الكاريبي غربًا، وأوروبا شمالًا ثم شرقًا وإلى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال إفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس، بحسب روسيا اليوم.

من جانب أخر يتأثر الأطفال أكثر بالمواد الكيميائية السامة لأسباب عديدة، حيث يأكل الأطفال ويشربون ويتنفسون أكثر من البالغين بالنسبة لحجم أجسامهم، هذا يعني أنهم أكثر عرضة لمشاكل الصحة من المواد الكيميائية السامة.

يحتاج البالغون إلى توخي الحذر أيضًا بشأن المواد الكيميائية السامة ، وخاصة النساء اللواتي يخططن للحمل أو الحوامل أو المرضعات، يتم تخزين بعض المواد السامة في الجسم وتتراكم بمرور الوقت، يمكن للمرأة أن تنقل السموم إلى جنينها النامي والتي قد تؤثر على دماغ وصحة الطفل النامي.

كيف تحمي أطفالك من غازات البراكين؟

الرماد البركاني يمكن أن يهيج الجلد، لذا  يجب ارتداء قمصان ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة إذا اضطر الأطفال إلى الخروج إلى الخارج.

يجب ألا يلعب الأطفال في المناطق التي يكون فيها الرماد عميقًا أو مكدسًا ، خاصةً إذا كان من المحتمل أن يتدحرج أو يرقد في أكوام الرماد.

يجب على الأطفال ارتداء النظارات بدلاً من العدسات اللاصقة لتجنب تهيج العين.

قم بإنشاء "غرفة نظيفة" حيث ينام الأطفال ويلعبون للمساعدة في تقليل التعرض للرماد في الهواء الداخلي.

حافظ على النوافذ والأبواب مغلقة،  أغلق أي فتحات أو مجاري هواء (مثل المداخن) قد تسمح بدخول الرماد إلى المنزل.

قم بتشغيل مكيفات الهواء المركزية على خيار "إعادة التدوير" (بدلاً من "مدخل الهواء الخارجي"). قم بتنظيف مرشح الهواء للسماح بتدفق الهواء الجيد في الداخل.

تجنب التنظيف بالمكنسة الكهربائية لأنها ستثير الرماد والغبار في الهواء.

لا تدخن أو تحرق أي شيء (التبغ ، الشموع ، البخور) داخل المنزل، سيؤدي هذا إلى خلق المزيد من الملوثات في الأماكن المغلقة.

إذا كان الجو دافئًا جدًا أو يصعب التنفس بالداخل مع إغلاق النوافذ ، فابحث عن ملجأ في مكان آخر.

قد يكون مرشح هواء الغرفة المحمول فعالاً لإزالة الجزيئات من الهواء.

قد يكون منظف الهواء المزود بفلتر HEPA أو المرسب الكهروستاتيكي (ESP) أو منظف الهواء المؤين فعالًا في إزالة جزيئات الهواء بشرط أن يكون حجمه مناسبًا لفلترة ضعف أو ثلاثة أضعاف حجم هواء الغرفة في الساعة.

تجنب مولدات الأوزون وأجهزة تنقية الهواء الشخصية ومولدات "الهواء النقي" وأجهزة تنقية "الأكسجين الفائق" لأن هذه الأجهزة تنبعث منها غاز الأوزون في الهواء بمستويات يمكن أن تهيج المسالك الهوائية وتؤدي إلى تفاقم حالات الجهاز التنفسي الحالية، هذه الأجهزة ليست فعالة أيضًا في إزالة الجزيئات من الهواء.