الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الجامعات تبدأ تنفيذ قرارات منع دخول غير المطعمين.. اعرف موعد بداية التطبيق

كشكول

تواصل الجامعات، استكمال العملية التعليمية، بالعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، بالنظام التقليدي «الحضوري»، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.


العام الدراسي الجامعي الجديد


بدأ العام الدراسي الجديد، 9 أكتوبر الماضي، بحفل استقبال للطلاب الجدد، مع التنبيه على الطلاب بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية منها ضرورة ارتداء الكمامة طوال التواجد بالحرم الجامعي، ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي، مع قياس درجة حرارة الطلاب بالكواشف الحرارية قبل دخول الجامعة والمرور من على بوابات التعقيم والتطهير.


 تنفيذ قرارات منع دخول غير المطعمينفي الجامعات.. موعد بداية التطبيق


وتماشيا مع قرارات لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، بمجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمنع بدخول أي موظف لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع، اتخذت الجامعات، قرارا بمنع دخول الطلاب غير المطعمين بلقاح فيروس كورونا، ابتداء من منتصف شهر نوفمبر المقبل.


 تنفيذ قرارات منع دخول غير المطعمينفي الجامعات.. موعد بداية التطبيق


وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توفير العديد من النقاط المتاحة للتطعيم والتي بلغ عددها 302 نقطة بمختلف الجامعات المصرية، إضافة إلى مراكز التطعيم التي أتاحتها وزارة الصحة والسكان لطلاب الجامعات والمعاهد وعددها 270 مركزًا للشباب على مستوى الجمهورية.


جامعة القاهرة:

 أعلنت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، منع دخول أي طالب لم يتلقى لقاح كورونا، الجامعة ابتداء من 30 نوفمبر المقبل، وذلك في إطار الحافظ على انتظام العملية التعليمية، كذلك ضمن الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئات التدريس وكذلك العاملون بالجامعة.

ووجهت الجامعة، بضرورة سرعة التوجه إلى أي من النقاط المحددة في الجامعة أو التابعة إلى وزارة الصحة والسكان، وهي المخصصة لجميع الطلاب لتلقي اللقاح، وذلك حتى يستطيعون الدخول إلى الجامعة.


قد يهمك أيضا..

ارتباك في الجامعات من الكتاب الإلكتروني.. "الرسوم وحماية حقوق الأساتذة" تساؤلات تثير الجدل


جامعة عين شمس:

أعلنت جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني، أنه سيتم منع دخول غير الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا بداية من منتصف نوفمبر المقبل، موضحًا أن العام الدراسي الجديد بجامعة عين شمس بدأ باستقبال 200 ألف طالب وطالبة، إلى جانب 25 ألف بالدراسات العليا.

 

ولفت رئيس جامعة عين شمس، إلى أن نسبة التطعيم بجامعة عين شمس وصلت إلى 40 % من الطلاب، متوقعا أن تصل النسبة إلى 75% مع نهابة أول شهر في العام الدراسي، مضيفا أنه ما زال العمل بالإجراءات الاحترازية معمول به، ويجرى الالتزام بالتباعد وتطهير المدرجات، وفرض الكمامة إلزاميًا.

 


إحصائية التطعيمات بالجامعات:

انتهت حملة التطعيم بالجامعات، من تطعيم حوالي مليون طالب تقريبًا من إجمالي حوالي 3 ملايين طالب، كما تجاوزت نسبة تطعيم أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري نسبة 90%، وبلغ معدل الحصول على جرعات التطعيم حوالي 48 ألف جرعة يوميًا بالجامعات والمعاهد.

تطبق الجامعات، الإجراءات الاحترازية المشددة داخل الحرم الجامعي، بقياس درجة حرارة الطلاب، قبل دخول الجامعة، عن طريق الكواشف الحرارية، والتشديد على أهمية ارتداء الكمامة، ومراعاة عمليات التباعد الاجتماعي، وغلق أماكن التجمعات لمنع تكدس الطلاب، مع عمليات تعقيم وتطهير بشكل دوري للمنشآت والمباني.