الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

التضامن: 45% من السيدات يستخدمن الضرب والتعنيف ضد الأطفال

كشكول

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن 45% من السيدات تستخدم أسلوب الضرب أو التعنيف للأطفال، قائلة: إذا كنا نريد مواطنا يعيش في عزة وكرامة وتقدير لذاته فيجب أن ينشأ على أسس سليمة وهذا ما نعمل عليه "كيف يربي الأسر أطفالهم بشكل إيجابي"، مشيرة إلى أن هناك إقبالا على مشاركة الأمهات في فصول التربية الإيجابية للأسر فى المناطق بديلة العشوائيات بنسبة 30.5%.

وأضافت الوزيرة فى تصريحات لها، أنه بشأن التعليم والمعرفة، فإن أفضل وسيلة للتعامل مع هذه المجتمعات هو الاتصال المباشر والندوات الميدانية لأن لديها نسبة أمية لا بأس بها، لافتة إلى أن 47% من النساء في هذه المناطق عاملات وعندهن استعداد للتوسع والنجاح في العمل وهذه تعتبر بادرة إيجابية.

وأوضحت أن هناك تثمينا لقضايا ذوي الهمم حيث إن 93% منهم الآن يعلم تماما حقوقه طبقا للقانون رقم 10، ونحن كوزارة نتوسع في الأماكن التي يوجد بها تأهيل لذوي الهمم المختلفة سواء تأهيل حسي أو تخاطب أو علاج طبيعي.

وأكدت الوزيرة أن "هناك طلبا على الحضانات بنسبة 91% وهي أيضا بادرة إيجابية لم تكن موجودة من قبل، لذلك فنحن نتوسع في الحضانات في الفترة القادمة، حيث إن الأثر الإيجابي يظهر على الأطفال في غضون أشهر، منوهة بأنه لا توجد هجرة غير شرعية في هذه المناطق الجديدة حيث 3% فقط هم من سافروا إلى خارج مصر".

وأشارت وزيرة التضامن إلى أن "استراتيجيتنا في التواصل المباشر لبرنامج "وعي" تتم عن طريق 3 اتجاهات فنحن نعمل مع مجتمع مدني و18 جمعية تقوم بمساعدتنا مع 1900 متطوع ولدينا صندوق مكافحة الإدمان وجمعية الهلال المصري و2700 رائدة مجتمعية تم تخصيصهن فقط في هذه المناطق وأيضا هناك تنسيق مع المؤسسات الدينية لما لها من أثر على الثقافة وهناك أيضا لجنة قيم والتي يتم من خلالها التنسيق حول الرسائل مع بعضها البعض".

وأكدت الوزيرة "أننا نقوم بأنشطة خاصة بالمرأة والأسرة مثل محو الأمية وندوات وجلسات ولقاءات جماهيرية وغيرها من الأنشطة التي تسعد هذه الأسر، وهناك أيضا أنشطة خاصة بالطفل والنشء منها مسابقات ثقافية ورياضية ومعسكرات لتنظيف الشارع وذلك بالتنسيق مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي حتى يتم التوعية من البداية للشباب.

ولفتت إلى أنه بالنسبة لحملات التعافي من الإدمان والتأهيل فقد تم إنشاء 4 عيادات في هذه المناطق وتخصيص عيادة للنساء والفتيات، وتخصيص الخط الساخن 1623 لاستقبال طلبات التعافي، وتم تقديم 5 آلاف طلب خلال هذا العام ويتم توزيع المرضى على 27 مركز تعاف على مستوى الجمهورية وهناك أيضا مشروعات بالتنسيق مع بنك ناصر الاجتماعي لمن يتم تأهيلهم حتى يتم دمجهم في سوق العمل مرة أخرى، وقالت إنه خلال الفترة الماضية قمنا بخدمة ما يقرب من مليون و600 ألف أسرة من المستفيدين من الخدمات المختلفة.