الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

قطاع المعاهد الأزهرية: اليوم آخر موعد لتظلمات الثانوية الدور الثاني

معاهد ازهر
معاهد ازهر

أكدت لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية، أن اليوم السبت، 9 أكتوبر، آخر موعد لتلقي طلبات الطعون على نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية الدور الثاني، ويحظر تلقي أي طلبات أو رسوم بعد هذا الموعد، وأن آخر موعد للتعارف هو يوم الثلاثاء 12 أكتوبر.

وحدد المجلس الأعلى للأزهر في جلسته الأخيرة، بداية العام الدراسي بمعاهد الأزهر وذلك اليوم السبت 9 أكتوبر، والتي تستمر حتى شهر يناير 2022، حيث تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم 8 يناير 2022، وتستمر الصفوف ومراحل النقل والشهادتين الابتدائية والإعدادية حتى الثالث من فبراير من نفس العام.

وتبدأ إجازة منتصف العام في الخامس من فبراير 2022 وتنتهي 17 من الشهر نفسه، ليبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022، ويستمر العمل بالفصل الدراسي الثاني حتى يوم 5 مايو 2022، لتنطلق امتحانات النقل والشهادتين للفصل الدراسي الثاني يوم 7 من نفس الشهر، على أن تكون امتحانات الدور الثاني لصفوف ومراحل النقل يوم 16 يوليو 2022، فيما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية والعلوم الإسلامية وإعدادية وثانوية البعوث يوم 2 يوليو 2022 للدور الأول ويوم 27 أغسطس للدور الثاني.

ويتلقى 198 مقرًا على مستوى الجمهورية،  تظلمات الدور الثاني لطلاب الثانوية الأزهرية، وطالب قطاع المعاهد الأزهرية، طلاب وطالبات الشهادة الثانوية الراغبين في تقديم طعون على نتائجهم، التوجه إلى الإدارات التعليمية أو المناطق التابعين لها، من الثامنة صباحا وحتى الثانية ظهرا، بدلا من الذهاب إلى الكنترول الرئيسي بالقاهرة، تخفيفا عليهم.

وأتاح الأزهر الشريف، لطلاب الشهادة الثانوية التظلم على المادة الواحدة مقابل 100 جنيه، يستردها الطالب مرة أخرى، حال حصوله على أي درجات إضافية.

وخطوات التظلم على نتيجة الثانوية الأزهرية، وهي كما يلي:

- يتوجه الطالب للإدارة التعليمية التابع لها لتسجيل الاسم وحجز عدد المواد التي يريد تقديم الطعون عليها من الـ 8 صباحًا وحتى الـ 2 ظهرًا.

- يسدد الطالب 100 جنيه رسومًا عن كل مادة.

- يتسلم الطالب إيصال سداد الرسوم مرفقًا به تأكيد التسجيل.

- يسجل الطالب مرة أخرى عبر منظومة الطعون الإلكترونية عبر بوابة الأزهر.

- في اليوم المحدد للرؤية؛ يتجه الطالب لإدارة لجنة التظلمات للرؤية ومعه بطاقة الرقم القومي، أو استمارة النجاح، مع عدم اصطحاب الهاتف المحمول، أثناء الاطلاع.

- يدون الطالب ملاحظاته على مرفق لورقة الإجابة وتسليمها للإدارة التعليمية حتى يتم فحصها.

- تظهر نتيجة الطعن على التظلم خلال 15 يومًا من تاريخ الاطلاع على ورقة الإجابة.

وأتاح الأزهر الشريف التظلم على نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية، عبر الرابط.